منتديات الرسالة الخاتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ

    avatar
    الرسالة
    Admin


    عدد المساهمات : 3958
    تاريخ التسجيل : 01/01/2014

    باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ Empty باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ

    مُساهمة من طرف الرسالة الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 6:13

    باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ Albary10

    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مختارات من فتح البارى
    شرح صحيح البخارى
    كتاب الإيمان
    باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ 1410
    باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِى صَعْصَعَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِى أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : ( يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ، وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَنِ)
    الشرح
    قوله: (حدثنا عبد الله بن مسلمة) هو القعنبى أحد رواة الموطأ، نسب إلى جده قعنب، وهو بصرى أقام بالمدينة مدة.
    قوله: (عن أبيه) هو عبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبى صعصعة، فسقط الحارث من الرواية، واسم أبى صعصعة عمرو بن زيد بن عوف الأنصارى ثم المازنى، هلك فى الجاهلية، وشهد ابنه الحارث أحدا، واستشهد باليمامة.
    قوله: (عن أبى سعيد) اسمه سعد على الصحيح - وقيل سنان - ابن مالك بن سنان، استشهد أبوه بأحد، وكان هو من المكثرين. وهذا الإسناد كله مدنيون، وهو من أفراد البخارى عن مسلم. نعم أخرج مسلم فى الجهاد - وهو عند المصنف أيضا من وجه آخر - عن أبى سعيد حديث الأعرابى الذى سأل: أى الناس خير، قال: مؤمن مجاهد فى سبيل الله بنفسه وماله. قال: ثم من ، قال: مؤمن فى شعب من الشعاب يتقى الله ويدع الناس من شره. وليس فيه ذكر الفتن. وهى زيادة من حافظ فيقيد بها المطـلق. ولها شاهد من حديث أبى هريرة عند الحاكم، ومن حديث أم مالك البهزية عند الترمذى، ويؤيده ما ورد من النهى عن سكنى البوادى والسياحة والعزلة، وسيأتى مزيد لذلك فى كتاب الفتن.
    قوله: (يوشك) بكسر الشين المعجمة أى: يقرب.
    قوله: (خير) بالنصب على الخبر، وغنم الاسم، وللأصيلى برفع خير ونصب غنما على الخبرية، ويجوز رفعهما على الابتداء والخبر ويقدر فى يكون ضمير الشأن قاله ابن مالك، لكن لم تجيء به الرواية.
    قوله: (يتبع) تشديد التاء ويجوز إسكانها. " وشعف " بفتح المعجمة والعين المهملة جمع شعفة كأكم وأكمة، وهى رؤوس الجبال.
    قوله: (ومواقع القطر) بالنصب عطفا على شعف، أى بطون الأودية، وخصهما بالذكر لأنهما مظان المرعى. قوله: (يفر بدينه) أى: بسبب دينه. و" من " ابتدائية، قال الشيخ النووى: فى الاستدلال بهذا الحديث للترجمة نظر، لأنه لا يلزم من لفظ الحديث عد الفرار دينا، وإنما هو صيانة للدين. قال: فلعله لما رآه صيانة للدين أطلق عليه اسم الدين. وقال غيره: إن أريد بمن كونها جنسية أو تبعيضية فالنظر متجه، وإن أريد كونها ابتدائية أى الفرار من الفتنة منشؤه الدين فلا يتجه النظر.
    (1/ 70) وهذا الحديث قد ساقه المصنف أيضا فى كتاب الفتن، وهو أليق المواضع به، والكلام عليه يستوفى هناك إن شاء الله تعالى.
    باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ Fasel10
    فتح البارى . للإمام ابن حجر العسقلانى
    باب مِنْ الدِّينِ الْفِرَارُ مِنْ الْفِتَنِ Fasel10


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 5:32