منتديات الرسالة الخاتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث : قل آمنت بالله ثم استقم

avatar
الرسالة
Admin


عدد المساهمات : 3958
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

حديث : قل آمنت بالله ثم استقم Empty حديث : قل آمنت بالله ثم استقم

مُساهمة من طرف الرسالة الإثنين 21 أبريل 2014 - 9:53

بسم الله الرحمن الرحيم
شرح إبن دقيق العيد للأربعين النووية
حديث : قل آمنت بالله ثم استقم
****************
21- [ عن أبي عمرو- وقيل أبي عمرة- سفيان بن عبد الله رضي الله عنه، قال قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك. قال: ( قل آمنت بالله ثم استقم ) رواه مسلم ].
معنى قوله : ( قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً غيرك ) أي علمني قولاً جامعاً لمعاني الإسلام واضحاً في نفسه بحيث لا يحتاج إلى تفسير غيرك أعمل عليه وأتقي به فأجابه صلى الله عليه وسلم بقوله : ( قل آمنت ثم استقم ).
هذا من جوامع الكلم التي أوتيها صلى الله عليه وسلم فإنه جمع لهذا السائل في هاتين الكلمتين معاني الإسلام والإيمان كلها فإنه أمره أن يجدد إيمانه بلسانه متذكراً بقلبه وأمره أن يستقيم على أعمال الطاعات والانتهاء عن جميع المخالفات إذ لا تتأتى الاستقامة مع شيء من الإعوجاج فإنها ضده وهذا كقوله تعالى : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ) الآية أي آمنوا بالله وحده، ثم استقاموا على ذلك، وعلى الطاعة إلى أن توفاهم الله عليها. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( استقاموا والله على طاعته ولم يروغوا روغان الثعلب ) . ومعناه اعتدلوا على أكثر طاعة لله اعتقاداً وقولاً وفعلاً. وداموا على ذلك، وهذا معنى قول أكثر المفسرين، وهي معنى الحديث إن شاء الله تعالى.
وكذلك قوله سبحانه : ( فاستقم كما أمرت ) قال ابن عباس ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع القرآن آية كانت أشق عليه من هذه الآية. ولذلك قال صلى الله عليه وسلم : ( شيبتني هود وأخواتها ).
قال الأستاذ أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى؛ الاستقامة درجة بها كمال الأمور وتمامها وبوجودها حصول الخيرات ونظامها ومن لم يكن مستقيماً في حال سعيه ضاع سعيه وخاب جده . قال وقيل : الاستقامة لا يطيقها إلا الأكابر لأنها الخروج عن المعهودات. ومفارقة الرسوم والعادات والقيام بين يدي الله تعالى على حقيقة الصدق ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( استقيموا ولن تحصوا ) وقال الواسطي : الاستقامة الخصلة التي بها كمال المحاسن، وبفقدها قبحت المحاسن، والله أعلم.

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 7 يوليو 2022 - 8:14