منتديات الرسالة الخاتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    معرفة علوم الحديث [ 3 ]

    avatar
    الرسالة
    Admin


    عدد المساهمات : 3958
    تاريخ التسجيل : 01/01/2014

    معرفة علوم الحديث [ 3 ] Empty معرفة علوم الحديث [ 3 ]

    مُساهمة من طرف الرسالة الخميس 21 أغسطس 2014 - 5:56

    معرفة علوم الحديث [ 3 ] Hadeth10

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث [ 3 ] 1410
    ● [ النوع التاسع عشر ] ●
    معرفة الصحيح والسقيم

    وهو معرفة الصحيح والسقيم وهذا النوع من هذه العلوم غير الجرح والتعديل الذي قدمنا ذكره فرب إسناد يسلم من المجروحين غير مخرج في الصحيح
    فمن ذلك ما حدثنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب بهمدان قال حدثنا أبو حاتم الرازي قال ثنا نصر بن علي قال حدثنا أبي عن ابن عون عن محمد
    بن سيرين عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ صلاة الليل والنهار مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل ]
    قال الحاكم : هذا حديث ليس في إسناده إلا ثقة ثبت وذكر النهار فيه وهم والكلام عليه يطول
    ومنه ما حدثنا الإمام أبو بكر بن إسحاق قال أخبرنا محمد بن محمد بن حيان التمار قال ثنا أبو الوليد الطيالسي قال ثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عروة [ عن عائشة قالت : ما عاب رسول الله صلى الله عليه و سلم طعاما قط إن اشتاه أكله وإلا تركه ]
    هذا إسناد تداوله الأئمة والثقات وهو باطل من حديث مالك وإنما أريد بهذا الإسناد ما ضرب رسول الله صلى الله عليه و سلم بيده امرأة قط وما انتقم رسول الله صلى الله عليه و سلم لنفسه إلا أن تنتهك محارم الله فينتقم لله بها ولقد جهدت جهدي أن أقف على الواهم فيه من هو فلم أقف عليه اللهم إلا أن أكبر الظن على علي بن حيان البصري على أنه صدوق مقبول
    ومنه حدثنا محمد بن صالح بن هانئ قال ثنا إبراهيم بن أبي طالب قال ثنا الحسن بن عيسى قال ثنا بن المبارك قال ثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن القاسم [ عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأى المطر قال اللهم صيبا هينئا ]
    قال الحاكم : وهذا حديث تداوله الثقات هكذا وهو في الأصل معلول واه ففي هذه الأحاديث الثلاثة قياس على ثلاث مائة أو ثلاثة آلاف أو أكثر من ذلك
    إن الصحيح لا يعرف بروايته فقط وإنما يعرف بالفهم والحفظ وكثرة السماع وليس لهذا النوع من العلم عون أكثر من مذاكرة أهل الفهم والمعرفة ليظهر ما يخفى من علة الحديث فإذا وجد مثل هذه الأحاديث بالأسانيد الصحيحة غير مخرجة في كتابي الإمامين البخاري و مسلم لزم صاحب الحديث التنقير عن علته ومذاكرة أهل المعرفة به لتظهر علته
    حدثني أبو سعيد أحمد بن محمد النسوي قال ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة قال ثنا محمد بن أبي السري قال ثنا معتمر بن سليمان قال حدثنا كهمس عن عبد الله بن بريدة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( تزاوروا وأكثروا مذاكرة الحديث فإن لم تفعلوا يندرس الحديث )
    قال الحاكم : وأنا مبين بعون الله وحسن توفيقه بعد هذا كيفية المذاكرة ورسمها ومن ذكر بها " ومن سقط " والله المسهل لذلك بمنه
    حدثنا أبو الحسن أحمد بن عثمان بن يحيى المقرئ ببغداد قال ثنا العباس بن محمد الدوري قال ثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى قال حدثني أبي عن أبي ليلى عن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ثابت بن قيس قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ تسمعون ويسمع منكم [ ويسمع من الذين يسمعون منكم ] ويسمع من الذين يسمعون من الذين يسمعون منكم ثم يأتي من بعد ذلك قوم سمان يحبون السمن ويشهدون قبل أن يسئلوا ]
    قال الحاكم : وقد وصف رسول الله صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث أربع طباق من رواة الحديث وهذه الخامسة التي نحن فيها على ما وصفه فقد قال أحمد بن حنبل و إسحاق بن راهويه إن العالم إذا لم يعرف الصحيح والسقيم والناسخ والمنسوخ من الحديث لا يسمى عالما
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكيم قال أخبرنا بن وهب قال أخبرني مسلمة بن علي عن زيد بن واقد عن حرام بن حكيم قال سمعت أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ حدثوا عني كما سمعتم ولا حرج إلا من افترى علي كذبا متعمدا بغير علم فليتبوا مقعده من النار ]
    قال الحاكم : قد أحال رسول الله صلى الله عليه و سلم في هذا الخبر العلم على السماع وذكر الراوي بغير سماع ولا علم بما ذكره فليتأمل الشحيح بدينه هذا الوعيد من رسول الله صلى الله عليه و سلم
    حدثني موسى بن سعيد الحنظلي بهمذان قال ثنا يحيى بن عبد الله بن ماهان قال سمعت حماد بن غسان يقول سمعت عبد الله بن وهب يقول سمعت مالك بن أنس يقول لقد حدثت بأحاديث وددت أني ضربت بكل حديث منهما سوطين ولم أحدث بها
    قال الحاكم : فمالك بن أنس على تحرجه وقلة حديثه يتقي الحديث هذه التقية فكيف بغيره ممن يحدث بالطم والرم ؟
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا العباس بن محمد الدوري قال حدثنا سعيد بن محمد الجرمي قال ثنا معن بن عيسى قال حدثتني عبيدة بنت نائل عن عائشة بنت سعد عن أبيها أنه قال : ما يمنعني من الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم أن لا أكون أكثر أصحابه حديثا ولكني أكره أن يتقولوا علي
    قال الحاكم : هذه التقية التي ذكرناها عن الصحابة والتابعين وأتباعهم كل ذلك ليميزوا بين الصحيح والسقيم فيسلموا من التحديث وقد ذكرت في كتاب المدخل إلى معرفة الصحيح ما يستغني عنه المستفيد وإعادته في هذا الوضع يتعذر
    وصفة الحديث الصحيح أن يرويه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم صحابي زائل عن اسم الجهالة وهو أن يروي عنه تابعيان عدلان ثم يتداوله أهل الحديث بالقبول إلى وقتنا هذا كالشهادة على الشهادة
    أخبرنا محمد بن أحمد بن تميم الأصم قال ثنا عبيد بن شريك قال ثنا نعيم بن حماد قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول قيل لـ شعبة : من الذي يترك حديثه ؟ قال : إذا روي عن المعروفين ما لا يعرفه المعروفون فأكثر ترك حديثه فإذا اتهم بالحديث ترك حديثه فإذا أكثر الغلط ترك حديثه وإذا روى حديثا اجتمع عليه أنه غلط ترك حديثه وما كان غير هذا فأرو عنه
    أخبرني عبد الله بن محمد بن موسى قال ثنا إسماعيل بن قتيبة قال حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال ثنا وكيع عن سفيان عن أبيه عن الربيع بن خثيم قال : إن من الحديث حديثا له ضوء كضوء النهار نعرفه به وأن من الحديث حديثا له ظلمة كظلمة الليل نعرفه بها
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا العباس بن محمد الدوري قال ثنا يحيى بن معين قال : ثنا جرير عن رقبة أن عبد الله بن مسور المدائني وضع أحاديث على رسول الله صلى الله عليه و سلم فاحتملها الناس
    حدثنا أبو بكر الشافعي قال ثنا محمد بن إسماعيل السلمي قال ثنا عبد العزيز الأويسي قال ثنا مالك قال كان ربيعة بن أبي عبد الرحمن يقول لـ ابن شهاب : إن حالي ليست بشبه حالك فقال له ابن شهاب : وكيف ذاك ؟ قال ربيعة : أنا أقول برأيي من شاء أخذه فاستحسنه وعمل به ومن شاء تركه وأنت في القوم تحدث عن النبي صلى الله عليه و سلم فيحفظ
    ● [ النوع العشرين ] ●
    معرفة فقه الحديث
    النوع العشرين من هذا العلم ـ بعد معرفة ما قدمنا ذكره من صحة الحديث إتقان ومعرفة لا تقليدا وظنا ـ معرفة فقه الحديث إذا هو ثمرة هذه العلوم وبه قوام الشريعة فأما فقهاء الإسلام أصحاب القياس والرأي والاستنباط والجدل والنظر فمعروفون في كل عصر وأهل كل بلد ونحن ذاكرون بمشيئة الله في هذا الموضع فقه الحديث عن أهله ليستدل بذلك على أن أهل هذه الصنعة من تبحر فيها لا يجهل فقه الحديث إذا هو نوع من أنواع هذا العلم
    ● فمن أشرنا إليه من أهل الحديث محمد بن مسلم الزهري
    حدثنا محمد بن صالح بن هانئ قال حدثنا إبراهيم بن أبي طالب قال حدثنا حماد بن زيد عن برد عن مكحول قال : ما رأيت أحدا أعلم بسنة ماضية من الزهري أخبرنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ قال أخبرنا محمد بن سعيد الرازي قال ثنا محمد بن عبد الله المديني بعين زريه قال ثنا معن بن عيسى قال حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب قال : إن هذا العلم أدب الله الذي أدب به نبيه صلى الله عليه و سلم وأدب النبي صلى الله عليه و سلم أمته به وهو أمانة الله إلى رسوله ليؤديه على ما أدى إليه فمن سمع علما فليجعله أمامه حجة فيما بينه وبين نبيه
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال ثنا بن وهب قال أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب قال حدثني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن أباه قال : سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول : ( اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث وذكر الحديث بطوله )
    قال بن شهاب : في هذا الحديث بيان أن لا خير في خل من خمر أفسدت حتى يكون الله يفسدها عند ذلك يطيب الخل ولا بأس على امرئ أن يبتاع خلا وجده من أهل الكتاب ما لم يعلم أنها كانت خمرا فتعمدوا إفسادها بالماء فإن كان خمرا عمدوا ليكون خلا فلا خير في أكل ذلك
    قال بن وهب : سمعت مالكا يقول سمعت بن شهاب سئل عن خمر جعلت في قلة وجعل معها ملح وأخلاط كثيرة ثم جعل في الشمس حتى عاد مريا يصطبغ به قال بن شهاب : شهدت قبيصة بن ذؤيب ينهى أن يجعل الخمر مريا إذا أخذه وهو خمر
    ● ومنهم يحيى بن سعيد الأنصاري
    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار قال حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال ثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد بن زيد قال قدم أيوب من المدينة فقيل له : من أفقه من خلفت به ؟ قال : يحيى بن سعيد حدثنا علي بن عيسى قال ثنا إبراهيم بن أبي طالب قال حدثني يحيى بن أكثم قال ثنا عبد الله بن صالح عن الليث عن عبيد الله بن عمر قال : كان يحيى بن سعيد يحدث كأنما ينسج علينا اللؤلؤ
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكيم قال أنا ابن وهب قال أخبرني الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ والذي نفسي بيده ما لي مما أفاء الله عليكم شيء ولا مثل هذه أو هذا إلا الخمس والخمس مردود عليكم ] قال : فسئل يعني يحيى عن النفل في أول مغنم فقال : ذلك على وجه الاجتهاد من الإمام وليس في ذلك أمر موقت ولا شيء ثابت بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نفل في بعض مغازيه ولم يبلغنا أنه نفل في مغازيه كلها فذلك عندنا على وجه الاجتهاد من الإمام في أول مغنم وفيما بعده
    ● ومنهم عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي
    سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت العباس بن الوليد بن مزيد يقول سمعت عقبة بن علقمة يقول سمعت موسى بن بشار وكان قد صحب مكحولا يقول : ما رأيت أحدا قط أحد نظرا ولا أنفى للغل عن الإسلام من الأوزاعي
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا العباس بن الوليد البيروتي قال ثنا أبو عبد الله بن بحر قال سمعت الأوزاعي يقول : يجتنب أو يترك من قول أهل العراق خمس ومن قول أهل الحجاز خمس : من قول أهل العراق شرب المسكر والأكل عند الفجر في رمضان ولا جمعة إلا في سبعة أمصار وتأخير صلاة العصر حتى يكون ظل كل شيء أربعة أمثاله والفرار يوم الزحف ومن قول أهل الحجاز استماع الملاهي والجمع بين الصلاتين من غير عذر والمتعة بالنساء والدرهم بالدرهمين والدينار بالدينارين يدا بيد وإتيان النساء في أدبارهن حدثني محمد بن صالح بن هانئ قال حدثنا محمد بن عمرو بن النضر الحرشي قال ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال ثنا محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن مخلد بن الحسين أنه حدث عن أيوب السختياني أنه قال : إذا حدثت الرجل بسنة فقال دعنا من هذا وأجبنا عن القرآن فاعلم أنه ضال قال الأوزاعي : إن السنة جاءت قاضية على الكتاب ولم يجئ الكتاب قاضيا على السنة
    ● ومنهم سفيان بن عيينة الهلالي
    سمعت أبا بكر محمد بن جعفر المزكي يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول سمعت يونس بن عبد الأعلى يقول سمعت الشافعي يقول : ما رأيت أفقه من ابن عيينة وأسكت من الفتيا منه
    سمعت أبا الطيب الكرابيسي يقول سمعت أبراهيم بن محمد بن يزيد المروزي يقول سمعت علي بن خشرم يقول كنا في مجلس سفيان بن عيينة فقال : يا أصحاب الحديث تعلموا فقه الحديث ولا يقهركم أصحاب الرأي ما قال أبو حنيفة شيئا إلا ونحن نروي فيه حديثا أو حديثين قال فتركوه وقالوا : عمرو بن دينار عمن ؟
    أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن العباس الخطيب بمرو قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن زاذان المروزي قال أخبرنا أحمد بن عصام قال أنا نصر بن حاجب قال سألت سفيان بن عيينة عن أمر النبي صلى الله عليه و سلم بالمواساة : أهي لازمة لهذه الأمة ؟ فقال : كانت لازمة للأنصار فيما بايعهم عليه النبي صلى الله عليه و سلم أن يواسوا المهاجرين ففعلوا ذلك حتى نزلت آية الزكاة المفروضة ثم ذكر التطوع في الصدقة فوسع عليهم في ذلك إلا عند الضرورة حيث لا يجد غيره قيل لـ سفيان : كيف قسم النبي صلى الله عليه و سلم للمهاجرين دون الأنصار وقد قاتلوا عليه جميعا ؟ قل : إنما فعل ذلك لتقع المواساة عن الأنصار ثم ترجع إلى الأنصار أموالهم إذا استغنى عنهم المهاجرون فسقطت عن الأنصار المواساة إلا عند الضرورة ونظر بذلك لهما جميعا
    ● ومنهم عبد الله بن المبارك الحنظلي
    أخبرنا أبو العباس السياري قال حدثنا عيسى بن محمد بن عيسى قال ثنا العباس بن مصعب قال جمع عبد الله بن مبارك الحديث والفقه والعربية وأيام الناس والشجاعة والتجارة والسخاء والمحبة عند الفرق
    سمعت أبا عبد الله محمد بن خيران بن الحسن الزاهد بهمذان يقول سمعت علي بن صالح الكرابيسي يقول سمعت نصر بن طلبة يقول سمعت محمد بن أعين يقول سمعت الفضيل بن عياض يقول : ورب هذا البيت ما رأت عيناي مثل عبد الله بن المبارك
    سمعت علي بن حمشاذ العدل يقول سمعت أحمد بن سلمة يقول سمعت محمد بن مسلم بن وراة يقول سمعت حبانا صاحب ابن المبارك يقول قلت لـ عبد الله بن المبارك قول عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه و سلم حين نزل براءتها من السماء وبحمد الله لا بحمدك إني لأستعظم هذا القول فقال عبد الله ولت الحمد أهله سمعت أبا العباس أحمد بن هارون الفقيه يقول سمعت عبد الله بن المبارك وسئل عن قوله صلى الله عليه و سلم [ كلابس ثوبي زور ] قال : الذي يلبس ما ليس له
    حدثنا بكر بن محمد الصيرفي بمرو قال ثنا إسحاق بن الهياج البلخي قال ثنا أبو قدامة قال سمعت الحسن بن الربيع يقول قال عبد الله بن المبارك في حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه و سلم لقوله : [ استقيموا لقريش ما استقامت لكم ] تفسيره حديث أم سلمة [ لا تقاتلوهم ما صلوا الصلاة ]
    ● ومنهم يحيى بن سعيد القطان
    سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ يقول سمعت عبد الله بن بشر الطالقاني يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول سمعت يحيى بن سعيد أثبت الناس قال أحمد : وما كتبت عن مثل يحيى بن سعيد
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا حنبل بن إسحاق بن حنبل قال حدثنا علي بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد ذكر عن ابن جريج عن يعقوب ابن عطاء عن عطاء عن ابن عباس في الإيلاء أنها واحدة بائنة قال فدخلت على أبيه فأنكره فخرجت إليه فقال قد سمعته منه أو حدثني ابن أبي نجيح علقمة في الإيلا قال يوقف قال يحيى وقال عطاء عن ابن عباس قال إن مضت الأبعة الأشهر فهي واحدة بائنة
    قال : وسألت يحيى عن العطاس فقال كان شعبة يحدث عن ابن أبي ليلى عن أبيه عن أيوب في العطاس قال يحيى : والمستحب فيه ما حدثنا ابن أبي ليلى قال حدثني أخي عن أبي عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال وليقل له يرحمك الله وليقل يهديكم الله ويصلح بالكم ] قال يحيى : فرددته على ابن ليلى غير مرة فقال : عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
    ● ومنهم عبد الرحمن بن مهدي
    حدثني محمد بن صالح بن هانئ قال ثنا محمد بن إسماعيل بن مهران قال حدثنا محمد بن أبي صفوان الثقفي قال سمعت علي بن المديني يقول : والله لو أخذت وحلفت بين الركن والمقام لحلفت بالله أني لم أر قط أعلم بالحديث من عبد الرحمن بن مهدي
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال : سألت عبد الرحمن بن مهدي عن رضاع الكبير فقال : سمعت مالكا يحدث عن نافع عن ابن عمر قال : لا رضاعة إلا لصغير و لا رضاعة لكبير
    حدثنا أبو العباس ثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبي قال سألت عبد الرحمن عن نحل الولد فقال ثنا مالك عن الزهري عن عروة عن عائشة أن أبا بكر نحلها جداد عشرين وسقا من ماله بالغاية قال أبي : كذا قال ( بالغابة ) وإنما هو ( العالية )
    قال : وسألت عبد الرحمن عن الآبق إذا سرق فقال حماد بن سلمة أخبرنا عن هشام بن عروة عن يحيى بن سعيد عن عروة بن الزبير قال : يقطع الآبق إذا سرق وقال حماد : سأل رجل هشام بن عروة عنه فقال لم أسمعه من أبي ولكن حثني الثقة المأمون على ما تغيب عنه يحيى بن سعيد
    ● ومنهم يحيى بن يحيى التميمي
    سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ يقول سمعت يحيى بن محمد بن يحيى الشهيد يقول سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول : ما رأيت مثل يحيى بن يحيى ولا أحسب أن يحيى بن يحيى رأى مثل نفسه
    سمعت أبا عبد الله يقول سمعت يحيى بن محمد يقول : ما رأيت محدثا أورع من يحيى ولا أحسن لباسا منه
    أخبرنا أبو إسحاق بن إسماعيل القارئ قال حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى إملاء قال : أتيت يحيى بن يحى يوم جمعة فانطلقت معه إلى المسجد وهو راكب برذون حتى أتينا المسجد الجامع عند الزوال فدخل المسجد وهو راكب برذون حتى أتينا المسجد الجامع عن الزوال فدخل المسجد ودخلت معه فصلى في الصحن في الشمس وذلك في الصيف ولم يركع قبل الصلاة ولا بعدها فلما أراد أن يسجد بسط كم قميصه فسجد عليه فلما انصرف انصرفت معه حتى دخل إلى بيته ومعنا رجل يسمى محمد بن عثمان فسأله محمد عن الطريق القذر يمر به الإنسان وذلك أنا مررنا بطريق قذر فسأله محمد عن مثل ذلك الطريق يجتاز به الإنسان فقال يحيى بن يحيى قرأت على مالك عن محمد بن عمارة عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التميمي [ عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف قالت : سألت أم سلمة فقلت إني امرأة أطيل ذيلي فأمر بالمكان القذر والمكان الطيب فقالت أم سلمة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يطهره ما بعده ]
    قال أبو زكريا : أحسبني كتبت هذا الحديث على مفتاح الحانوت لأنه لم يكن معي بياض
    ● ومنهم أحمد بن محمد بن حنبل
    سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت يوسف بن عبد الله الخوارزمي ببيت المقدس يقول سمعت حرملة بن حيى يقول سمعت الشافعي يقول : خرجت من بغداد وما خلفت بها أفقه ولا أزهد ولا أورع ولا أعلم من أحمد بن حنبل
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا عبد الله بن احمد بن حنبل قال سألت أبي عن وطئ المستحاضة فقال حدثنا وكيع عن سفيان بن غيلان عن عبد الملك بن ميسرة عن الشعبي عن قمير عن عائشة رضي الله عنها قالت : المتستحاضة لا يغشاها زوجها ) قال أبي : ورأيت في كتاب الأشجعي كما رواه وكيع ورواه غندر عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة عن الشعبي أنه قال : ( المستحاة لا يغاشها زوجها )
    أخبرنا أبو بكر محمد عبد الله العماني قال ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال حدثني محمد بن عثمان بن صفوان بن أمية الجمحي قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ ما خالطت الصدقة مالا إلا أهلكته ] قال أبي : تفسيره أن الرجل يأخذ الصدقة أو الزكوة وهو موسر أو غني وإنما هي للفقير
    حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال حدثنا مخلد بن يزيد عن الأوزاعي عن عبد الواحد بن قيس عن أبي هريرة قال : ( تكفير كل لحاء ركعتان ) قال أبي يعني الرجل الذي يلاحي الرجل يخاصمه يصلي ركعتين تكفيره يعني كفارته
    ● ومنهم علي بن عبد الله بن جعفر المديني
    سمعت أبا الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس العنزي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول سمعت علي بن المديني يقول : وهو كفر يعني من قال القرآن مخلوق
    سمعت الشريق القاضي أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي قاضي القضاة يقول هذه أسامي مصنفات علي بن المديني : كتاب الأسامي والكنى ثمانية أجزاء كتاب الضعفاء عشرة أجزاء كتاب المدلسين خمسة أجزاء كتاب أول من نظر في الرجال وفحص عنهم جزء كتاب الطبقات عشرة أجزاء كتاب من روى عن رجل لم يره جزء كتاب علل المسند ثلاثون جزءا كتاب العلل لـ إسماعيل القاضي أربعة عشر جزءا كتاب علل حديث ابن عيينة ثلاثة عشر جزءا كتاب من لا يحتج بحديثه ولا يسقط جزءان كتاب الكنى خمسة أجزاء كتاب الوهم والخطأ خمسة أجزاء كتاب قبائل العرب عشرة أجزاء كتاب من نزل من الصحابة سائر البلدان خمسة أجزاء كتاب التاريخ عشرة أجزاء كتاب العرض على المحدث جزءان كتاب من حدث ثم رجع عنه جزءان كتاب يحيى وعبد الرحمن في الرجال خمسة أجزاء كتاب سؤالاته يحيى جزءان كتاب الثقات والمثبتين عشرة أجزاء كتاب الأشربة ثلاثة أجزاء كتاب تفسير غريب الحديث خمسة أجزاء كتاب الإخوة والأخوات ثلاثة أجزاء كتاب من تعرف باسم دون اسم أبيه جزءان كتاب من يعرف باللقب جزء كتاب العلل المتفرقة ثلاثون جزءا وكتاب مذاهب المحدثين جزءان
    قال الحاكم : إنما اقتصرنا على فهرست مصنفاته في هذا الموضع ليستدل به على تبحره وتقدمه وكماله
    ● ومنهم يحيى بن معين صاحب الجرح والتعديل
    سمعت بكر بن محمد بن أحمد الصيرفي يقول سمعت جعفر بن محمد بن كزال يقول : كنت مع يحيى بن معين بالمدينة فمرض مرضه الذي مات فيه وتوفي بالمدينة فحمل على سرير رسول الله صلى الله عليه و سلم ورجل ينادي بين يديه ( هذا الذي كان ينفي الكذب عن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم )
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول سمعت يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه قال أخبرني من رأى بريدة بن سفيان يشرب الخمر في طريق الري : قال يحيى بن معين : وقد روى محمد بن إسحاق عن بريدة هذا وأهل المدينة ومكة يسمون النبيذ خمرا والذي عندنا أنه رأي بريدة يشرب النبيذ في طريق الري فقال رأيته يشرب خمرا
    قال : وسئل عن أقل المهر فقال حدثنا الأسود بن عامر قال ثنا سفيان الثوري عن أبي حازم عن سهل بن سعد [ أن النبي صلى الله عليه و سلم زوج امرأة من رجل على سورة من القرآن ] وحدثنا يونس بن محمد قال ثنا صالح بن رومان عن أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ لو أن رجلا تزوج امرأة على ملء الكف من طعام لكان ذلك صداقا ]
    ● ومنهم إسحاق بن إبراهيم الحنظلي
    ● معرفة فقه الحديث
    أخبرنا الحسن بن حليم المروزي قال ثنا أبو عمرو نصر بن زكرياء قال ثنا إسحاق بن إبراهيم قال سألني أحمد بن حنبل عن حديث الفضل بن موسى من حديث [ ابن عباس قال : كان يلحظ في صلاته ولا يلوي عنقه خلف ظهره قال فحدثته فقال رجل : يا أبا يعقوب رواه وكيع خلاف هذا فقال له أحمد بن حنبل اسكت إذا حدثك أبو يعقوب أمير المؤمنين فتمسك به ]
    أخبرنا أبو زكريا العنبري قال ثنا أحمد بن محمد بن الأزهر قال : سمعت أبي قول سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول كنت عن عبد الله بن إدريس وعنده جماعة من أهل الكوفة وأهل الحجاز فجرى ذكر المسكر فحرمه الحجازيون في تحليله إلى أن قال بعضهم حدثنا أبو إسحاق عن سعيد بن ذي لعوة عن علي في الرخصة فقال الحجازيون : والله ما تجيئون به عن المهاجرين ولا عن الأنصار ولا عن أبنائهم وإنما تجيئون بن عن العميان والعوران والعرجان والعمشان والحولان
    قال الأزهري فحدثني أحمد بن سيار قال ثنا علي بن يونس قال قال أبو بكر بن عياش أقول لهم حدثنا أبو حصين فيقولون حدثنا أبو إسحاق عن سعيد بن ذي لعوة الماص بظر أمه كان يشتم عثمان
    ● ومنهم محمد بن يحيى الذهلي
    سمعت أبا زكرياء العنبري يقول سمعت أبا عمرو أحمد بن نصر يقول رأيت محمد بن يحيى بعد وفاته في المنام فقلت : يا أبا عبد الله ماذا فعل بك ربك ؟ قال : غفر لي قلت : فما فعل بحديثك ؟ قال : كتب بماء الذهب ورفع في عليين
    سمعت يحيى بن منصور القاضي يقول سمعت خالي عبد الله بن علي بن الجارود يقول سمعت محمد بن سهيل بن عسكر يقول كنا عند أحمد بن حنبل فدخل محمد بن يحيى فقام إليه أحمد وتعجب الناس ثم قال لبنيه وأصحابه : اذهبوا إلى أبي عبد الله فاكتبوا عنه
    أخبرني محمد بن صالح بن هانئ قال ثنا أبو عمر المستملي قال ثنا محمد بن يحيى بحديث النبي صلى الله عليه و سلم [ أنه ليغان على قلبي ] فسئل عن معناه فقال : سمعت عفان يقول سألت الأعراب عنه فقالوا إنه ليغطى على قلبي قال وسئل محمد بن يحيى عن اللفظة في الحديث : هل رأيت الله ؟ فيقول ما ينبغي لأحد أن يرى الله تعالى فقال : هذا في الدنيا فأما في الآخرة فإن أهل الجنة ينظرون إلى الله تعالى بأبصارهم
    أخبرني أبي قال ثنا محمد بن إسحاق قال : سمعت محمد بن يحيى يقول : أرى الوضوء من مس الذكر استحابا لا إيجابا لحديث عبد الله بن بدر عن قيس بن طلق عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم
    أخبرنا علي بن عيسى قال ثنا أبو عمر قال ثنا محمد بن يحيى قال حدثنا أبو نعيم قال ثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إن الله حبس عن مكة القتل ] قال محمد بن يحيى وصحف أبو نعيم فيه إنما هو حبس عن مكة الفيل
    ● ومنهم محمد بن إسماعيل البخاري
    سمعت أبا الطيب محمد بن أحمد المذكر يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول : ما رأيت تحت أديم هذا السماء أعلم بالحديث من محمد بن إسماعيل البخاري
    سمعت يحيى بن عمرو بن صالح الفقيه يقول سمعت أبا العباس محمد بن عبد الرحمن الفقيه يقول كتب أهل بغداد إلى محمد بن إسماعيل البخاري :
    ( المسلمون بخير ما بقيت لهم ... وليس بعدك خير حين تفتقد )
    حدثني أبو سعيد أحمد بن محمد النسوي قال حدثني أبو حسان مهيب بن سليم قال سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول اعتللت بنيسابور علة خفيفة وذلك ف يشهر رمضاه فعادني إسحاق بن راهويه في نفر من أصحابه فقال لي : أفطرت يا أبا عبد الله ؟ فقلت : نعم قال : خشيت أن تضعف عن قبول الرخصة فقلت : أخبرنا عبدان عن ابن المبارك عن ابن جريج قال قلت لـ عطاء : من أي المرض أفطر ؟ قال : ومن أي مرض كان كما قال الله عز و جل : { فمن كان منكم مريضا } قال البخاري : ولم يكن هذا عند إسحاق
    سمعت أبا بكر محمد بن جعفر يقول سمعت محمد بن إسحاق يقول [ سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول عندنا خبر صحيح * عن النبي صلى الله عليه و سلم * في القراءة على العالم فقيل له : عن النبي صلى الله عليه و سلم ؟ قال : نعم فذكر قصة ضمام بن ثعلبة وقوله للنبي صلى الله عليه و سلم : آلله أرسلك إلينا ؟ قال : نعم الله أمرك أن تأمرنا أن نصلي في اليوم والليلة ؟ قال : نعم ]
    سمعت أبا سعيد المؤذن يقول سمعت زنجويه بن محمد يقول سمعت محمد بن إسماعيل يقول أحسن حديث الكوفيين حديث أبي الزعراء عن عبد الله : يقوم نبيكم رابع أربعة وإنما الحديث : أنا أول شافع وأول مشفع
    ● ومنهم أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم
    سمعت أبا حامد أحمد بن محمد المقرئ الفقيه الواعظ يقول سمعت أبا العباس محمد بن إسحاق الثقفي يقول لما انصرف قتيبة بن سعد إلى الري سألوه أن يحدثهم فامتتنع وقال أحدثكم بعد أن حضر مجلسي أحمد بن حنبل و يحيى بن معين و علي بن المديني و أبو بكر بن أبي شيبة و أبو خيثمة ؟ فقالوا له : فإن عندنا غلاما يسرد كل ما حدثت به مجلسا مجلسا قم يا أبا زرعة فقام أبو زرعة فسرد كل ما حدث به قتيبة فحدثهم قتيبة
    سمعت أبا بكر بن عبدويه الوراق بالري يقول سمعت أبا جعفر محمد بن علي الساوي وراق أبي زرعة يقول حرت أبا زرعة بماشهران وكان في السوق وعنده أبو حاتم و محمد بن مسلم بن وراة و المنذر بن شاذان وجماعه منت العلماء فذكروا قول النبي صلى الله عليه و سلم [ لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ] فاستحيوا من أبي زرعة وقالوا : تعالو نذكر الحديث فقال أبو عبد الله بن وراة حدثنا الضحاك بن مخلد أبو عاصم قال ثنا عبد الحميد بن جعفر عن صالح ولو يحاوز والباقون سكتوا فقال أبو زرعة وهو في السوق ثنا بندار قال ثنا أبو عاصم قال ثنا عبد الحميد بن جعفر عن صالح ابن أبي عريب عن كثير بن مرة الحضرمي عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ] ومات رحمه الله
    ● ومنهم أبو حاتم محمد بن إدريب الحنظلي
    أخبرنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم الهاشمي قال ثنا أحمد بن سلمة قال : ما رأيت بعد إسحاق و محمد بن يحيى أحفظ للحديث ولا أعلم بمعانيه من أبي حاتم محمد بن إدريس
    أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله بن أبي الوزير التاجر قال ثنا أبو حاتم الرازي قال ثنا الأنصاري قال حدثني حميد الطويل عن أنس قال [ كان ابن لأم سليم يقال له أبو عمير وكان النبي صلى الله عليه و سلم ربما يمازحه إذا دخل فدخل يوما فمازحه فوجده حزينا فقال : ما لي أرى أبا عمير حزينا ؟ قال : يا رسول الله مات نغره الذي كان يلعب به فجعل يناديه يا أبا عمير ما فعل النغير ؟ ] قال أبو حاتم : فيه غير شيء من العلم فيه أن النبي صلى الله عليه و سلم مازح صبيا وفيه أنه لم ينه عن لعب الصبي بالطير وفيه كنى من لم يولد له وفيه أنه لم ينه عن صيد وحش المدينة وفيه أنه صغر الطير وهو خلق من خلق الله
    ● ومنهم إبراهيم بن إسحاق الحربي البغدادي
    سمعت أبا عبد الله محمد بن عبد الله الصفار يقول سمعت إبراهيم بن إسحاق الحربي وحدث عن حميد بن زنجويه عن عبد الله بن صالح العجلي بحديث فقال : الله لك الحمد ورفع يديه يحمد الله تعالى ثم قال : عندي عن عبد الله بن صالح العجلي قمطر وليس عندي عن حميد غير هذا الطبق وأنا أحمد الله على الصدق قال الحاكم : زادني فيه بعض أصحابنا عن أبي عبد الله الصفار قال فقام رجل من المجلس فقال : يا أبا إسحاق لو قلت فيما لم تسمع سمعت لما أقبل الله بهذه الوجوه عليك
    ثنا أبو بكر بن أبي الأسود قال ثنا حميد بن الأسود عن هشام بن عروة عن أبيه عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال ك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ] قال إبراهيم : فيه نهى عن الرياء وله علة حدثنا عبيد الله بن عمر قال حدثنا حماد بن زيد ح وحدثنا موسى قال ثنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه ح وحدثنا على قال ثنا مبارك بن فضالة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة ح وحدثنا موسى قال ثنا حماد بن سلمة عن هشام عن فاطمة عن أسماء عن النبي صلى الله عليه و سلم نحوه قال إبراهيم : فهذه أربعة أقاويل عن هشام أصوبها قول من قال عن هشام عن فاطمة عن أسماء وأما قول من قال عن هشام عن أبيه عن سفيان بن عبد الله إننا أراد عن عبد
    الله بن سفيان وهو الذي روى عنه يعلى ابن عطاء الثقفي
    سمعت القاضي محمد بن صالح يقول لا نعلم أن بغداد أخرجت مثل إبراهيم بن إسحاق الحربي في الأدب والفقه والحديث والزهد ثم ذكر القاضي أن له كتابا في غريب الحديث لم يسبق إليه
    ● ومنهم مسلم بن الحجاج القشيري
    حدثنا محمد بن إبراهيم الهاشمي قال ثنا أحمد بن سلمة قال : سمعت الحسين بن منصور يقول سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ونظر إلى مسلم بن الحجاج فقال مرد كامل بوذ
    أخبرني الحسين بن محمد الدارمي قال ثا محمد بن إسحاق قال حدثني مسلم بن الحجاح قال حدثنا يحيى بن أيوب قال ثنا عبد الله بن المبارك قال أخبرنا يونس بن يزيد عن الزهري عن سهل بن سعد عن أبي بن كعب قال إنما كانت الفتيا الماء من الماء رخصة في أول الإسلام ثن نهى عنهما قال أبو بكر فسمعت مسلم ابن الحجاج يقول حديث عثمان بن عفان وأبي سعيد الخدري في ترك الغسل من الإكسال وقوله الماء من الماء ثابت متقدم من أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم منسوخ بحديث عائشة وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم : [ إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان ] والرواية الأخرى [ وجاوز الختان الختان ] وفي حديث أبي هريرة من رواية هشام ( ثم جهدها ) ونم رواية سعيد ( ثم اجتهد ) وكل ذل في المعنى راجع إلى أمر واحد وهو تغيب الحشفة في الفرج فإذا كان ذلك منهما وجب عليهما الغسل وهما لا يبلغان ذلك من الفعل وإلا قد اجتهد وجهدها فأما حديث سهل بن سعد عن أبي بن كعب الماء من الماء كانت رخصة من النبي صلى الله عليه و سلم ثم أمرنا بالاغتسال فإن الزهري لم يسمعه من سهل بن سعد وإننا قال حدثني بعض من أرضى عن سهل بن سعد ولعله سمعه من أبي حازم فإن مبشر بن إسماعيل قد رواه عن أبي غسان محمد بن مطرف وهو ثقة عن أبي حازم حدثنيه محمد بن مهران الرازي قال ثنا مبشر الحلبي عن محمد بن أبي غسان عن أبي حازم عن سهل بن سعد عن أبي بن كعب وحدثنا هارون بن سعيد قال ثنا ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث قال قال ابن شهاب وحدثني من أرضى عن سهب بن سعد الساعدي أن أبي بن كعب حدثه
    ● ومنهم أبو عبد الله محمد بن إبراهيم العبدي
    سمعت أبا زكريا العنبري يقول شهدت جنازة الحسين بن محمد القباني سنة تسع وثمانين ومأتين ( 9 8 2 ) هـ فقدم أبو عبد الله للصلاة عليه فصلى عليه فلما أراد أن ينصرف قدمن دابته فأخذ أبو عمرو الخفاف بلجامه و أبو بكر محمد بن إسحاق بركابه و أبو بكر الجارودي و إبراهيم بن أبي طالب يسويان عليه ثيابه فمضى ولو يكلم واحدا منهم
    سمعت أبا عمرو بن أبي جعفر المقرئ يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول لو لم يكن في أبي عبد الله البوشنجي من البخل في العلم ما كان وكان يعلمني ـ ما خرجت إلى مصر
    سمعت أبا بكر محمد بن جعفر المزكي يقول سمعت أبا عبد الله البوشنجي يقول في حديث النبي صلى الله عليه و سلم يقول : [ البذاء من الجفاء ] فقال : البذاء خلاف البذاذة إنما البذاء طول اللسان برمي الفواحش والبهتان يقال فلان بذئ اللسان والبذاذة التي قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إنها من الإيمان ] هي رثاثة الثياب في الملبس والمفترش وذلك تواضع عن رفيع الثياب وثمين الملابس والمفترش وهي ملابس أهل الزهد في الدنيا يقال فلان بذ الهيئة رث الملبس والله أعلم )
    سمعت أبا زكريا العنبري يقول سمعت أبا عبد الله البوشنجي وحدثنا عن يحيى بن بكير عن ضمام بن إسماعيل عن أبي قبيل المعافري عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ تهادوا تحابوا ] فقال : بالتشديد من الحب وأما بالتخفيف من المحاباة
    ● ومنهم عثمان بن سعيد الدرامي ( وهو المقدم )
    سمعت أبا عبد الله محمد بن العباس الضبي يقول سمعت أبا الفضل بن إسحاق يقول : ما رأينا مثل عثمان بن سعيد ولا رأى عثمان مثل نفسه أخذ الأدب عن ابن الأعرابي والفقه عن أبي يعقوب البويطي والحديث عن يحيى بن معين و علي بن المديني ونتقدم في هذه العلوم رحمه الله
    حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد العنزي قال ثنا عثمان بن سعيد الدرامي قال ثنا نعيم بن حماد عن ابن المبارك عن سفيان عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن ابي ليلى عن البراء بن عازب : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يرفع يديه إذا كبر حتى ترى إبهاماه قريبا من أذنيه ] قال : وسمعت أبا الحسن يقول قال سمعت عثمان بن سعيد يقول فليس في رواية الثوري و زهير و هشيم عنه أنه كان يرفعها عند الرطوع وإنما ذكروا صفة الرفع كيف يرفع وإلى أين يبلغ به ولم يذكر فيه العود من رسول الله صلى الله عليه و سلم كما أنه لم يذكر فيه قراءته وركوعه وسجوده وتسليمه كيف كان فهذا الذي يسبق القلب إلى صحته عن يزيد حدثنا علي ابن المديني عن سفيان قال ثنا يزيد بن أبي زياد وهو تابعي بمكة فلما قدما الكوفة إذا هو يقول : رفع يديه ثم لا يعود قال سفيان فإذا هم لقنوه هذه الكلمة وسألت أحمد بن حنبل رحمه الله فقال لا يصح عنه هذا الحديث وسمعت يحيى بن معين يضعف يزيد بن أبي زياد قال عثمان بن سعيد : ولو صح عن البراء أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرفع يديه إلا أول مرة وقال غيره أنه عاد لرفعهما كان أولى الحديثين أن يؤخذ به حديث صاحب الرؤية لأنه لم يقدر على الحكاية إلا بالرؤية الصحيحة والحفظ والذي قال لم أره فقط يمكن أنه عاد ولو يره
    ● ومنهم أبا إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى
    يقول سمعت عبيد الله بن محمد بن مسلم يقول سمعت محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري يقول : كان محمد بن نصر المروزي عندنا إماما فكيف بخراسان ؟
    أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب قال ثنا إسماعيل بن قتيبة قال سمعت أبا حامد أحمد بن محمد بن سعيد الصيدلاني جار إسحاق يقول سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول : لو صلح في زماننا أحد للقضاء لصلح أبو عبد الله المروزي : قال وثنا إسماعيل بن قتيبة قال سمعت محمد بن يحيى غير مرة إذا سئل عن مسئلة يقول : سلوا أبا عبد الله المروزي
    سمعت أبا محمد الثقفي يقول سمعت جدي يقول جالست أبا عبد الله المورزي أربع سنين فلم أسمعه طول تلك المدة يتكلم في غير العلم إلا أني حضرته يوما وقيل له عن أبيه إسماعيل وما كان يتعاطاه لو وعظته أو زبرته فرفع رأسه ثم قال : أنا لا أفسد مروتي بصلاحه
    قال أبو عبد الله : فضائل أبي عبد الله المروزي ومناقبه كثيرة فإنه إمام الحديث بخراسان وأما كلامه في فقه الحديث فأكثر من أن يمكن ذكره ومصنفاته في بلاد المسلمين مشهورة ولعلها تزيد على ست مائة جزء عندنا نم المسموعات ما يزيد على مائة جزء
    ● ومنهم أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي
    سمعت أبا علي الحافظ غير مرة يذكر أربعة من أئمة المسلمين رآهم فيبدأ بـ أبي عبد الرحمن
    وسمعت جعفر بن محمد بن الحارث يقول سمعت مأمون المصري الحافظ يقول : خرجنا مع أبي عبد الرحمن إلى طرسوس سنة للغداء فاجتمع جماعة من مشايخ الإسلام واجتمع من الحفاظ عبد الله بن أحمد بن حنبل و محمد بن إبراهيم مربع أبو الأذان و كليجة وغيرهم فتشاورا من ينتقي لهم على الشيوخ فاجتمعوا على أبي عبد الرحمن النسائي وكتبوا كلهم بانتخابه
    قال أبو عبد الله : فأما كلام أبي عبد الرحمن على فقه الحديث فأكثر من أن يذكر في هذا الموضع ومن نظر في كتاب السنن له تحير في حسن كلامه وليس هذا الكتاب بمسموع عندنا ومع ما جمع أبو عبد الرحمن من الفضائل رزق الشهادة في آخر عمره فحدثني محمد بن إسحاق الإصبهاني قال : سمع مشايخنا بمصر يذكرون أن أبا عبد الرحمن فارق مصر في آخر عمره وخرج إلى دمشق فسئل بها عن معاوية بن أبي سفيان وما وري من فضائله فقال : لا يرضى معاوية رأسا برأس حتى يفضل ؟ قال : فما زالوا يدفعون في حضينه حتى أخرج من المسجد ثم حمل إلى الرملة ومات بها سنة ثلاث وثلاث ماية ( 3 0 3 ) هـ وهو مدفون بمكة
    سمعت علي بن عمر الحافظ غير مرة يقول أبو عبد الرحمن مقدم على كل من يذكر بهذا العلم من أهل عصره
    ● ومنهم أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة
    سمعت أبا بكر محمد بن علي الفقيه الشاشي يقول سمعت أبا بكر الصيرفي يقول : سمعت أبا العباس بن سريج وذكر أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة فقال : يخرج النكت من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم بالمنقاش
    سمعت أبا أحمد الحافظ يقول سمعت الحاكم أبا الحسن السنجاني يقول نظرت في مسألة الحج لـ محمد بن إسحاق بن خزيمة فتيقنت أنه علم لا نحسنه نحن قال أبو عبد الله : فضائل هذا الإمام مجموعة عندي في أوراق كثيرة وهي أشهر وأكثر من أن يحتملها هذا الموضع ومصنفاته تزيد على مائة وأربعن كتابا سوى المائفل والمسائل المصنفة أكصر من مائة جزء فإن فقه حديث بريرة ثلاثة أجزاء ومسألة الحج خمسة أجزاء
    وأنا أذكر ف هذا الوضع منت دقيق كلامه الذي أشار إليه إمان فقهاء عصره أبو العباس بن سريج ما يستدل به على كثبر من علومه قرأت بخط أبي عمرو المستملي ووفاته قبل وفاة أبي بكر بنيف وثلاثين سنة قال : سألت أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من صام الدهر ضيقت عليه جهنم ] فقال : ينبغي أن يكون ها هنا معنى ( عليه ) ( عنه ) فلا يدخل جهنم لأن من أراد لله عملا وطاعة ازداد به عند الله رفعة وعليه كرامة وإليه قربة
    سمعت محمد بن صالح بن هانئ يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة يقول من لم يقر بأن الله تعالى على عرشه قد استوى فوق سبع سمواته فهو كافر بربه يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه وألقى على بعض المزابل حيث لا يتأذى المسلمون والمعاهدون بنتن ريح جيفته وكان ماله فيئا لا يرثه أحد من المسلمين إذ المسلم لا يرث الكافر كما قال صلى الله عليه و سلم حدثني الحسين بن محمد الدرامي قال ثنا أبو بكر الإمام قال ثنا أبو موسى قال ثنا عبد الصمد قال ثنا شعبة عن خالد عن الحسن عن أمه عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ تقتل عمارا الفئة الباغية ] قال أبو بكر : فنشهد أن كل من نازع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في خلافته فهو باغ على هذا عهدت مشايخنا وبه قال ابن إدريس رضي الله عنه
    سمعت أبا سعيد بن أبي بكر بن أبي عثمان يقول سمعت أبا بكر محمد بن إسحاق يقول وسئل عن قول النبي صلى الله عليه و سلم : [ تحاجت الجنة والنار فقالت الجنة يدخلني الضعفاء ] فقيل لـ محمد بن إسحاق : من الضعيف ؟ قال الذي يبرئ نفسه من الحول والقوة يعني في اليوم عشرين مرة إلى خمسين مرة
    سمعت أبا زكريا العنبري يقول سمعت محمد بن إسحاق يقول : ليس لأحد مع النبي صلى الله عليه و سلم قول إذا صح خبر عنه سمعت أبا هشام الرفاعي يقول سمعت يحيى بن آدم يقول لا يحتاج مع قول النبي صلى الله عليه و سلم إلى قول أحد وإنما كان يقال سنة النبي صلى الله عليه و سلم وأبي بكر و عمر رضي الله عنهما ليعلم أن النبي صلى الله عليه و سلم مات
    ● قال أبو عبد الله : قد اختصرت هذا الباب وتركت أسامي جماعة من أئمتنا كان من حقهم أن أذكر هم في هذا الموضع فمنهم أبو داؤد السجستاني و محمد بن عبد الوهاب العبدي و أبو بكر الجارودي و إبراهيم بن أبي طالب و أبو عيسى الترمذي و موسى بن هارون البزاز و الحسن بن علي المعمري و علي بن الحسين بن الجنيد و محمد بن مسلم بن وارة و محمد بن عقيل البلخي وغيرهم من مشايخنا رضي الله عنهم

    معرفة علوم الحديث [ 3 ] Fasel10

    كتاب : معرفة علوم الحديث
    المؤلف : محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
    منتدى ميراث الرسول - البوابة
    معرفة علوم الحديث [ 3 ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 14:55