منتديات الرسالة الخاتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    معرفة علوم الحديث [ 7 ]

    avatar
    الرسالة
    Admin


    عدد المساهمات : 3958
    تاريخ التسجيل : 01/01/2014

    معرفة علوم الحديث [ 7 ] Empty معرفة علوم الحديث [ 7 ]

    مُساهمة من طرف الرسالة الخميس 21 أغسطس 2014 - 5:45

    معرفة علوم الحديث [ 7 ] Hadeth10

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث
    معرفة علوم الحديث [ 7 ] 1410
    ● [ النوع الثامن والثلاثون ] ●
    معرفة قبائل الرواة من الصحابة والتابعين وأتباعهم

    هذا النوع من هذه العلوم معرفة قبائل الرواة من الصحابة والتابعين وأتباعهم ثم إلى عصرنا هذا كل من له نسب في العرب مشهور
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا الربيع بن سليمان و سعيد بن عثمان التنوخي قالا حدثنا بشر بن بكر عن الأوزاعي قال حدثني أبو عمار شداد عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ إن الله اصطفى بني كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من بني كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ]
    حدثنا أبو سعيد بن يعقوب الثقفي قال حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان قال حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي قال ثنا يحيى بن بريد الأشعري قال أخبرنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي ]
    قال أبو عبد الله : قد تواترت الأخبار عن الرسول صلى الله عليه و سلم في فضائل قبائل العرب قبيلة قبيلة وذكرها في هذا الموضع يطول وكذلك شرح القبائل قد سبقنا إلى ذكره فأنا أذكره في هذا الموضع أحاديث أرويها عن شيوخي فأذكر كل من يرجع من رواتها إلى قبيلة في العرب من الصحابي إلى وقتنا هذا ليستدل بذلك على كيفية معرفة هذا النوع من العلم والله المعين عليه بمنه
    أخبرنا عبدان بن يزيد الدقاق بهمذان قال حدثنا محمد بن صالح الأشبح قال حدثنا محمد بن إسحاق اللؤلؤي قال حدثنا بقيه بن الوليد قال حدثنا أبو بكر بن عبد الله عن عطية بن قيس عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ اختبر تقله ]
    قال أبو عبد الله : أبو الدرداء أنصاري وعطية بن قيس كلابي و أبو بكر هو ابن عبد الله بن أبي مريم غساني و بقية بن الوليد يحصبي والباقون من العجم
    أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي قال حدثنا سعيد بن مسعود قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا مسعر بن كدام عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن أخيه عن [ ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم في جلد الميتة قال : إن دباغه قد أذهب بخبثه أو رجسه أو نجسه ]
    قال أبو عبد الله : عبد الله بن عباس هاشمي وعبيد الله بن أبي الجعد وأخوه سالم غطفانيان و عمرو بن مرة جهني و مسعر بن كدام هلالي و يزيد بن هارون سلمي و سعيد بن مسعود حنظلي والباقون عجم
    حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ قال حدثنا إبراهيم بن عبد الله السعدي قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا يحيى بن سعيد أن محمد بن يحيى بن حبان أخبره أن عمه واسع بن حبان أخبره قال : قال [ عبد الله بن عمر لقد رقيت ذات يوم على ظهر بيتنا فرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم قاعدا على لبنتين لحاجته مستقبل الشام مستدبر القبلة ]
    قال أبو عبد الله : عبد الله بن عمر عدوي وواسع ومحمد ويحيى أنصاريون و إبراهيم بن عبد الله بن سعد تميمي وشيخنا أبو عبد الله من بني شيبان
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا زكرياء بن يحيى بن أسد قال حدثنا سفيان عن ابن المنكدر سمع عروة بن الزبير يقول : حدثتنا عائشة [ أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إيذنوا له بئس رجل العشيرة ] فذكر الحديث
    قال أبو عبد الله : عائشة تيمية وعروة قرشي ومحمد بن المنكدر قرشي وسفيان هلالي وشيخنا أبو العباس أموي
    وحدثنا أبو العباس قال حدثنا أبو عتبة قال ثنا محمد بن حمير قال حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة و عمرو بن قيس و الزبيدي عن الزهري عن عبد الرحمن بن الأعرج عن ابن بحينة : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سجد سجدتي السهو قبل السلام ]
    قال أبو عبد الله : عبد الله بن مالك ابن بحينة أنصاري وعبد الرحمن الأعرج من موالي قريش و الزهري قرشي و الزبيدي قرشي و عمرو بن قيس سكوني و محمد بن حمير يحصبي و أبو عتبة قرشي و أبو العباس أموي والباقون موالي
    قال أبو عبد الله : قد مثلت بهذه الأحاديث التي ذكرتها مثالا لمعرفة القبائل وهذا الجنس الأول منه والجنس الثاني منه معرفة نسخ العرب وقعت إلى العجم فصاروا رواتها وتفردوا بها حتى لا يقع إلى العرب في بلادهم منها إلا اليسير
    ومثال ذلك نسخة لعبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب عن عبد الله بن جناب عن أبي سعيد الخدري تفرد بها عبد الله بن الجراح القهستاني عن القاسم بن عبد الله بن عمر عن عمه عبيد الله
    نسخة لـ زفر بن الهذيل [ الجعفي ] تفرد بها عنه شداد بن حكيم البلخي ونسخة أيضا لـ زفر بن الهذيل الجعفي تفرد بها أبو وهب محمد بن مزاحم المروزي عنه
    نسخة لـ رقبة بن مستقلة العبدي ينفرد بها عيسى بن موسى الغنجار البخاري عن أبي حمزة محمد بن ميمون المروزي عنه
    نسخة لـ عبد الملك بن أبي نضرة العبدي ينفرد بها عثمان بن جبلة المروزي عنه
    نسخة للحجاج بن الحجاج الباهلي ينفرد بها إبراهيم بن طهمان الخرساني عنه
    نسخة لـ عبيد الله بن الشميط بن عجلان الباهلي ينفرد بها عبدان بن عثمان المروزي عنه
    نسخة لـ محمد بن زياد القرشي ينفرد بها إبراهيم بن طهمان الخرساني عنه
    نسخ لـ عبيد الله بن عمر العمري و حصين بن عبد الرحمن السلمي و هشام بن عروة القرشي و ومحمد بن مسلم أبي الزبير القرشي و سليمان بن مهران الكاهلي و محمد بن المنكدر القرشي و سلمة بن دينار أبي حازم الأشجعي و عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج القرشي و عمر بن عبد الله أبي إسحاق السبيعي ينفرد بها نوح بن أبي مريم المروزي عنهم
    نسخة لـ شعبة بن الحجاج العتكي ينفرد بها مالك بن سليمان الهروي عنه
    نسخة لـ أبي إسحاق السبيعي ينفرد بها عبد الكبير بن دينار المروزي عنه
    نسخة لـ محمد بن مروان السدي ينفرد بها عن علي بن إسحاق السمرقندي عنه
    نسخة لـ عبد الله بن بريدة الأسلمي ينفرد بها الحسين بن واقد المروزي
    نسخ للثوري وغيره من مشائخ العرب ينفرد بها الهياج بن بسطام الهروي عنهم
    نسخ كثيرة للعرب ينفرد بها خارجة بن مصعب السرخسي عنهم
    نسخ للعرب ينفرد بها أبو جعفر عيسى بن ماهان الرازي عنهم نسخ للثوري وغيره ينفرد بها أبو مهران بن أبي عمر الرازي عنهم
    نسخ للثوري ينفرد بها نوح بن ميمون المروزي عنهم
    وكذلك علي بن أبي بكر الاسفدني و يحيى بن الضريس وغيرهما من شيوخ الري
    نسخة لـ بهز بن حكيم القشيري ينفربد بها مكي بن إبراهيم البلخي عنه
    نسخ للعرب ينفرد بها عمرو بن أبي قيس الرازي عنهم
    نسخ لـ مالك بن أنس الإصبحي و سفيان بن سعيد الثوري و شعبة بن الحجاج العتكي و عبد الله بن عمر العمري ينفرد بها الحسين بن الوليد النيسابوري عنهم
    وسمعت أبا العباس محمد بن يعقوب غير مرة يقول سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول سمعت أبي يقول حدثني الحسين بن الوليد النيسابوري وكان ثقة
    قال أبو عبد الله : فهذا الذي ذكرته مثال للجنس الثاني من معرفة القبائل
    الجنس الثالث : من هذا النوع معرفة شعوب القبائل قال الله عز من قائل : { وجعلناكم شعوبا وقبائل } ومثال هذا الجنس أولا الحديث الذي حدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني قال حدثنا عبد الله بن بكر السهمي قال حدثنا يزيد بن عوانة عن محمد بن ذكوان خال ولد حماد بن زيد عمرو بن دينار عن ابن عمر قال : [ إنا لقعود بفناء النبي صلىالله عليه وسلم إذ مرت به امرأة فقال بعض القوم : هذه بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال أبو سفيان : مثل محمد في بني هاشم مثل الريحانة في وسط النتن فانطلقت المرأة فأخبرت النبي صلى الله عليه و سلم فجاء النبي صلى الله عليه و سلم ويعرف في وجهه الغضب فقال : ما بال أقوام تبلغني عن أقوام ؟ إن الله خلق السماوات سبعا فاختار العلى منها فأسكنها من شاء من خلقه ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم واختار من بني آدم العرب واختار من العرب مضر واختار من مضر قريشا واختار من قريش بني هاشم واختارني من بني هاشم فأنا من خيار إلى خيار فمن أحب العرب فبحبي أحبهم ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم ]
    قال أبو عبد الله : فليعلم طالب هذا العلم أن كل مضري عربي فإن مضر شعبة من العرب وأن كل قرشي مضري فإن قريشا شعبة من مضر وأن كل هاشمي قرشي فإن هاشما شعبة من قريش وأن كل علوي هاشمي وقد اختلفوا في العلوية لم سموا علوية فقيل إنه انتماء إلى علي وقيل إنه انتماء إلى أعلى الرتب [ من ] رسول الله صلى الله عليه و سلم فمن عرف ما أشرت إليه من قبيلة المصطفى صلى الله عليه و سلم جعله مثالا لسائر القبائل فيعلم أن المطلبي قرشي وأن العبشمي قرشي وأن التيمي قرشي وأن العدوي قرشي وأن الأموي قرشي فالأصل قريش وهذه شعب
    وكذلك النهشليون تميميون والدارميون تميميون والسعديون تميميون والسليطيون تميميون والقيسيون تميميون والأهتميون تميميون
    وكذلك الخزرجيون أنصاريون والنجاريون أنصاريون والحارثيون أنصاريون والساعديون أنصاريون والسلميون أنصاريون والأوسيون أنصاريون
    قال [ رسول الله ] صلى الله عليه و سلم : [ في كل دور الأنصار خير ]
    فهذا مثال لمعرفة الشعب من القبائل
    الجنس الرابع : من هذا النوع معرفة شعب مؤتلفة في اللفظ مختلفة في قبيلتين ومثال ذلك أن أبا يعلى منذرا الثوري التابعي من ثور همدان وأن سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري من ثور تميم
    محمد بن يحيى بن حبان المازني من مازن بن النجار سلمة بن عمرو المازني من رهط مازن بن المغضوبة
    قارظ بن شيبة الليثي من بني ليث بن بكر بن عبد مناة عمران بن أبي أنس الليثي من بني عامر بن الليث يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي من المنتمين إلى شداد بن الهاد الليثي
    إسماعيل بن عبد الرحمن بن ذؤيب الأسدي من بني أسد بن خزيمة أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن الأسدي من بني أسد بن عبد العزى بن قصي
    عبد الله بن عكرمة بن عبد الرحمن المخزومي من بني مخروم بن عمرو عبد الرحمن بن الحارث المخزومي من بني مخزوم بن المغيرة
    أبو وجزة يزيد بن عبيد السعدي من سعد بن بكر بن هوازن يحيى بن المغيرة بن عبد الله السعدي من سعد تميم ومنهم شيخ بلدنا إبراهيم بن عبد الله بن سليمان السعدي
    عبد الرحمن بن حرملة الأسلمي من أسلم خزاعة عطاء بن أبي مروان الأسلمي من أسلم بني جمح
    الجنس الخامس : من هذا النوع قوم من المحدثين عرفوا بقبائل أخوالهم وأكثرهم من صميم العرب صلبية فغلبت عليهم قبائل الأخوال
    مثال هذا الجنس عيسى بن حفص الأنصاري هكذا يقول العنبي وغيره وهو عيسى بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب كانت أمه ميمونة بنت داؤد الخزرجية فربما يعرف بقبيلة أخواله
    محمد بن عبد الرحمن بن مجبر الأنصاري هو محمد بن عبد الرحمن بن مجبر بن عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب كانت جدته عائشة بنت أسد الأنصاري فعرف بقبيلة أخواله
    يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة المخزومي جده أبو قتادة الحارث بن ربعي من كبار الأنصار غلب عليه قبيلة أخواله فإن أمه حديدة بنت نضيلة المخزومية
    وشيخ بلدنا أبو الحسن أحمد بن يوسف السلمي عرف بقبيلة سليم وهو أزدي صلبية
    حدثنا علي بن عيسى الحيري قال حدثنا الحسين بن محمد ين زياد القباني قال حدثنا أحمد بن يوسف بن خالد بن سالم بن راوية الأزدي بالبصرة وهو حمداننا السلمي
    وحدثنا أبو عبد الله بن الأخرم قال حدثنا أحمد بن سلمة قال حدثنا أحمد بن يوسف الأزدي يقول سمعت أبا أحمد يقول سمعت مكي بن عبدان يقول قال لنا أحمد بن يوسف : أنا أزدي وكانت أمي سلمية وسألت الشيخ الصالح أبا عمرو إسماعيل بن نجيد بن أحمد بن يوسف السلمي عن السبب فيه فقال كانت امرأته أزدية فعرف بذلك
    ● [ النوع التاسع والثلاثون ] ●
    معرفة أنساب المحدثين من الصحابة وغيرهم
    هذا النوع من هذه العلوم معرفة أنساب المحدثين من الصحابة وإلى عصرنا هذا فقد أمرنا سيدنا المصطفى صلى الله عليه و سلم بذلك
    حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه الجلاب قال ثنا أبو بكر محمد بن شاذان الجوهري قال ثنا يوسف بن سلمان قال ثنا حاتم بن إسماعيل قال ثنا أبو الأسباط الحارثي عن يحيى بن كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم ]
    حدثنا عبد الله بن جعفر الفارسي قال حدثنا يعقوب بن سفيان الفارسي قال حدثنا سعيد بن أبي مريم قال : حدثنا الليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن عمارة بن غزية عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لحسان بن ثابت : لا تعجل وأت أبا بكر الصديق رضي الله عنه فإنه أعلم قريش بأنسابها حتى يلخص لك نسبي ]
    أخبرني محمد بن الحسن السمسار قال حدثنا هارون بن يوسف قال ثنا ابن أبي عمر قال ثنا سفيان عن ابن جدعان عن سعيد بن المسيب [ عن سعد أنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم : من أنا يا رسول الله ؟ قال : أنت سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة من قال غير هذا فعليه لعنة الله ]
    أخبرنا أبو محمد عبد العزيز بن عبد الرحمن الدباس بمكة قال أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن إسحاق الكاتب قال أخبرنا إبراهيم بن المنذر الحزامي قال حدثني محمد بن فليح عن أبيه عن إسماعيل بن محمد بن سعد عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة قال جاء عبد الرحمن بن الحارث بن هشام إلى سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ونحن عنده بالعقيق فسأله عن سامة بن لؤي فقال : سعيد [ سألنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلنا : يا رسول الله سامة منا أم نحن منه ؟ فقال : بل هو منا ألم تسمعوا قول شاعر الناقة ؟ ] قال ابن إسحاق فظننت أنا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أراد بقوله قول شاعر الناقة :
    أبلغا عامرا وسعدا رسولا أن نفسي إليكما مشتاقة
    إن يكن في عمان داري فإني ماجد ما خرجت من غير فاقة
    رب كأس هرقت يا ابن لؤي حذر الموت لم يكن مهراقه
    لا أرى مثل سامة بن لؤي يوم حلوا به قبيل الناقة
    قال أبو عبد الله : هذا النوع من هذا العلم قد حث الرسول صلى الله عليه و سلم على تعليمه وأشار إلى أجل الصحابة في معرفته وسئل صلى الله عليه و سلم عنه فتكلم فيه وهو نوع كبير من هذه العلوم إلا أن أئمتنا قد كفونا شرحه والكلام فيه وأنا أستعين الله على تلخيص نسب النبي صلى الله عليه و سلم بأبي هو وأمي ثم الدلالة على جماعة من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من أئمة المسلمين يلقون رسول الله صلى الله عليه و سلم في نسبه والإشارة إلى الجد الذي يلقون رسول الله صلى الله عليه و سلم
    حدثني أبو علي الحسين بن علي الحافظ قال أخبرنا محمد بن سعيد بن بكر القاضي بعسقلان قال حدثنا صالح بن علي النوفلي قال حدثنا عبد الله بن محمد بن ربيعة قال حدثنا مالك بن أنس عن الزهري عن أنس بن مالك قال : [ بلغ النبي صلى الله عليه و سلم أن رجالا من كندة يزعمون أنه منهم فقال إنما كان يقول ذاك العباس وأبو سفيان بن حرب إذا قدمنا اليمن ليأمنا بذلك وإنا لا ننتفي من آبائنا نحن بنو النضر بن كنانة قال : وخطب رسول الله صلى الله عليه و سلم الناس فقال : أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار وما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في الخير منهما حتى خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم حتى انتهيت إلى أبي وأمي وأنا خيركم نسبا وخيركم أبا صلى الله عليه و سلم ]
    قال أبو عبد الله : قد انتسب المصطفى صلى الله عليه و سلم وخطب الناس بنسبه وأقرب أصحابه به نسبا علي وحمزة والعباس وجعفر رضي الله عنهم فأما أبو بكر الصديق رضي الله عنه فإنه يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند جدهم مرة بن كعب [ بن لؤي ] فإنه عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة وأما عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإنه يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند جدهم كعب بن لؤي فإنه عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرظ بن رزاح بن عدي بن كعب وأما عثمان بن عفان رضي الله عنه فإنه يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند جدهم عبد مناف فإنه عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف وأما علي بن أبي طالب رضي الله عنه فإنه يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند جدهم عبد المطلب فإنه علي بن أبي طالب بن عبد المطلب
    قال أبو عبد الله : أنا بعد أن ذكرت الخلفاء الأربعة أذكر قوما يخفى على أكثر الناس ما يجمعهم ورسول الله صلى الله عليه و سلم من النسب فإن طلحة والزبير قربهما من نسب رسول الله صلى الله عليه و سلم مشهور فمنهم ربيعة وعبد الله وعبد المطلب وأبو سفيان بنو الحارث بن عبد المطلب وعتبة بن أبي لهب وأبو لهب اسمه عبد العزى بن عبد المطلب فهؤلاء كلهم صحابيون من بني أعمام المصطفى صلى الله عليه و سلم وأما سعيد بن العاص الأكبر فإنه يجمعه ورسول الله صلى الله عليه و سلم عبد مناف فإنه سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف وكذلك ابناه خالد وعمرو صحابيان والسائب بن العام أخو الزبير يجمعه ورسول الله صلى الله عليه و سلم قصي بن كلاب وهو السائب بن العوام بن خوليد بن أسد بن عبد العزى بن قصي وحكيم بن حزام يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند جدهم قصي فإنه حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي
    قال أبو عبد الله : فقد جعلت من ذكرتهم مثالا في القرب من رسول الله صلى الله عليه و سلم لجماعة لم نذكرهم من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين وممن يجمعهم ورسول الله صلى الله عليه و سلم هذا النسب من التابعين بعد الأشراف من العلوية وأولاد العشرة من الصحابة : جبير بن الحويرث بن نفير بن بجير بن عدي بن قصي بن كلاب
    عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث بن عبد مناف
    محمد بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب
    عبد الله بن الحارث بن نوفل بن عبد المطلب
    عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب
    محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير بن عبد العزى بن عامر بن الحرث بن حارثة بن سعد بن تيم بن مرة
    سعيد بن العاص الأصغر بن سعيد بن أبي أحيحة بن العاص بن أمية بن عبد شمس
    عبد الله بن عامر بن كريز بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف حنكه رسول الله صلى الله عليه و سلم [ بتمرة ] في حجة الوداع وهو ابن ثلاث سنين وهو الذي فتح نيسابور
    عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف
    عبد الله بن مطيع بن الأسود بن حارثة بن نضلة بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن مرة
    عبد الملك بن المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب
    عمرو و يحيى و عنبسة بنو سعيد بن العاص بن سعيد بن أبي أحيحة بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف
    عبد الله بن قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف وأخوه محمد بن قيس
    معاذ و عثمان ابنا عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة
    نوفل بن إسحاق بن عبد الله بن مخرمة بن عبد العزى بن أبي قيس بن محدود بن نضر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند لؤي
    عثمان بن إسحاق بن عبد الله بن أبي خرشة بن عمرة بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن خزيمة بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي
    عثمان بن عبد الله بن سراقة بن المعتمر بن أنس بن أداة بن رياح بن عبد الله بن قرظ بن رزاح بن عدي بن كعب بن مرة
    معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب
    إسماعيل بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب
    محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة
    أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن الأسد بن عبد العزى بن قصي وممن يجمعهم ورسول الله صلى الله عليه و سلم هذا النسب من أتباع التابعين وفيهم جماعة من أئمة المسلمين :
    مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر وهو الحارث بن عثمان بن حسل بن عمرو بن الحارث بن عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله من ولد تيم بن مرة بن كعب يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند مرة بن كعب
    عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة
    سفيان بن مسروق بن نافع بن عبد الله بن موهبة بن عبد الله ابن منقد بن النضر بن مازن بن ثعلبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر ابن نزار بن معد يلقى رسول الله صلى الله عليه و سلم عند جدهم إلياس بن مضر
    حنظلة بن أبي سفيان بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية بن خلف بن وهب بن حذافة بن جمح يجمعه ورسول الله صلى الله عليه و سلم كنانة بن مدركة
    قال الحاكم : وفي الطبقة الرابعة جماعة من الفقهاء والمحدثين يجمعهم ورسول الله صلى الله عليه و سلم هذا النسب منهم :
    أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن المطلب بن عبد مناف
    عبيد بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف
    عبد العزيز بن أبان بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص بن أمية
    ● ذكر روايات تجمع هذا النسب
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأموي قال حدثنا الربيع بن سليمان المردادي قال حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال أخبرنا عمي محمد بن علي بن شافع عن عبد الله بن علي بن السائب عن نافع بن عجير بن عبد يزيد أن [ ركانة بن يزيد طلق امرأته سهيمة المزنية البتة ثم أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إني طلقت امرأتي سهيمة البتة ووالله ما أردت إلا واحدة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما أردت إلا واحدة ؟ فقال ركانة : والله ما أردت إلا واحدة فردها إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم ] فطلقها الثانية في زمان عمر بن الخطاب والثالثة في زمان عثمان بن عفان رضي الله عنهما
    قال أبو عبد الله : رواة هذا الحديث عن آخرهم قرشيون
    حدثنا أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن أخي طاهر العقيقي قال حدثا أبو محمد إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد قال حدثني علي بن جعفر بن محمد عن الحسين بن زيد عن عمه عمر بن علي بن الحسين عن أبيه [ أن العباس بن عبد المطلب قال : يا رسول الله إنك حرمت علينا صدقات الناس فهل تحل صدقة بعضنا لبعض ؟ قال : نعم ] قال حسين : فرأيت مشيخة أهل بيتي يشربون من الماء في المسجد إذا كان لبعض بني هاشم ويكرهون ما لم يكن لبني هاشم
    قال أبو عبد الله : رواة هذا الحديث كلهم هاشميون
    حدثنا أبو الحسين محمد بن عمر بن معاوية بن يحيى قال حدثني معاوية بن إسحاق قال حدثني أبي قال حدثني طلحة بن عبيد الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ]
    قال أبو عبد الله : رواة هذا الحديث كلهم قرشيون
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال ثنا حرملة بن عبد العزيز بن الربيع بن سبرة قال حدثني أبي عبد العزيز بن الربيع بن سبرة بن معبد عن أبيه عن جده قال : [ أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالتمتع من النساء عام الفتح بمكة قال : فخرجت أنا وصاحب لي من بني سليم حتى وجدنا جارية من بني عامر كأنها بكرة عيطاء فخطبناها إلى نفسها وعرضنا عليها بردينا فجعلت تنظر فتراني أشب وأجمل من صاحبي وترى برد صاحبي أجود وأحسن من بردي فوامرت نفسها ساعة ثم اختارتني على صاحبي فكن معنا ثلاثا ثم أمرنا نبي الله صلى الله عليه و سلم أن نفارقهن ]
    قال أبو عبد الله : رواة هذا الحديث كلهم قرشيون
    أخبرنا أحمد بن سليمان الموصلي قال حدثنا علي بن حرب الموصلي قال ثنا سفيان عن الزهري عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ من ظلم شيئا من الأرض طوقه من سبع أرضين ومن قتل دون ماله فهو شهيد ]
    [ قال الحاكم : رواة هذا الحديث ] كلهم من الزهري قرشيون
    قال أبو عبد الله : فقد جعلنا نسب المصطفى صلى الله عليه و سلم مثالا لسائر أنساب العرب ولولا خشية التطويل لأوردت روايات لسائر العرب لكني آثرت التخفيف
    ● [ النوع الأربعون ] ●
    معرفة أسماء المحدثين
    هذا النوع من هذه العلوم معرفة أسامي المحدثين وقد كفانا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله هذا النوع فشفى بتصنيفه فيه وبين ولخص غير أني لم أستجز إخلاء هذا الموضع من هذا الأصل إذ هو نوع كبير من هذا العلم وأنا مبين بمشيئة الله منه ما يتعذر وجوده في كتب المتقدمين وأجعله مثالا ليستدل به على ما لم أذكره
    حدثنا أحمد بن سلمان الفقيه ببغداد قال حدثنا عبيد بن عبد الواحد قال حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل بن شهاب أنه قال حدثني ابن أبي أنس أن أباه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ]
    قال أبو عبد الله : ابن أبي أنس و أبوه ابن أنس مالك بن أبي عامر الخولاني الإصبحي جد مالك بن أنس الإمام و نافع هو أبو سهيل بن مالك عم مالك بن أنس
    حدثنا أبو علي الحافظ قال حدثنا أبو يحيى زكرياء بن الحارث قال حدثنا محمد بن الأزهر السجزي قال ثنا خلف بن أيوب قال حدثنا أبو يوسف عن أبي حنيفة عن موسى بن أبي عائشة عن عبد الله بن شداد عن أبي الوليد عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ من صلى خلف إمام فإن قراءته له قراءة ]
    أخبرنا أبو يحيى السمرقندي قال ثنا محمد بن نصر قال ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال حدثنا عمي أخبرني الليث بن سعد عن يعقوب بن إبراهيم عن النعمان بن ثابت عن موسى بن أبي عائشة عن عبد الله بن شداد عن أبي الوليد عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من صلى خلف إمام فإن قراءة الإمام له قراءة ]
    قال أبو عبد الله : عبد الله بن شداد هو بنفسه أبو الوليد ومن تهاون بمعرفة الأسامي أورثه مثل هذا الوهم
    أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق قال ثنا محمد بن أحمد بن البراء قال سمعت علي بن عبد الله المديني يقول عبد الله بن شداد أصله مديني وكنيته أبو الوليد قد روى عنه أهل الكوفة وكان مع علي يوم النهر وقد لقي عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل وابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم
    حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشياني قال ثنا عمران بن موسى قال حدثنا أبو معمر قال حدثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج عن إبراهيم بن عطاء عن موسى بن وردان عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من مات مريضا مات شهيدا ووقي فتان القبر وغدي وريح عليه بزرقه من الجنة ]
    قال أبو عبد الله : إبراهيم هو ابن محمد بن أبي يحيى الأسلمي سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول سمعت العباس بن محمد الدوري يقول سمعت يحيى بن معين يقول حديث : [ من مات مريضا مات شهيدا ] كان ابن جريج يقول : فيه إبراهيم بن أبي عطاء وهو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى
    قال أبو عبد الله : فهذا جنس من معرفة الأسامي ربما تعذر على جماعة من أهل العلم معرفته
    والجنس الثاني منه معرفة أسامي المحدثين منفردة لا توجد في رواة الحديث بالإسم الواحد منها إلا الواحد
    مثال ذلك في الصحابة : أخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد بن المسيب قال حدثني جدي قال حدثنا ابن أبي مريم قال ثنا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب قال أخبرني أبو الحسين الأشعري عن أبي ريحانة وإسمه شمعون : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن المشاغبة ]
    قال أبو عبد الله : هذا حديث غريب الإسناد والمتن وليس في رواة الحديث شمعون غير أبي ريحانة
    أخبرني أبو بكر أحمد بن إسحاق الإمام قرأته عليه من أصل كتابه قال حدثنا محمد بن يونس القرشي قال ثنا الأزرق بن عذور قال ثنا شعيب بن عبد الله بن زينب عن أبيه عن جده : [ أن النبي صلى الله عليه و سلم قضى بالشاهد واليمين ]
    قال أبو عبد الله : هذا زبيب بن ثعلبة ولي في رواة الحديث متسمى بهذا الإسم [ غيره ]
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا محمد بن إسحاق الصغاني قال ثنا هاشم بن القاسم قال ثنا شيبان بن عبد الرحمن عن ليث عن بلال العبسي عن شبير بن شكل عن أبيه قال [ أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقلت علمني : شيئا أقوله وأدعو به قال : قل رب أعوذ بك من شر سمعي وشر بصري وشر لساني وشر قلبي وشر منيي ]
    قال أبو عبد الله : هذا شكل بن حميد له صحبة وليس في رواة الحديث شكل غيره
    أخبرنا أبو بكر محمد بن جعفر القارئ ببغداد قال حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح قال حدثنا قيس بن حفص الدرامي قال حدثنا مسلمة بن علقمة عن داؤد بن أبي هند عن شهر بن حوشب عن الزبرقان عن النواس بن سمعان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ الحرب خدعة ]
    قال أبو عبد الله : وليس في رواة الحديث نواس غير هذا الواحد وهو من أكابر الصحابة
    قال الحاكم : وفي التابعين من هذا الجنس جماعة
    سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب يقول حدثنا محمد بن عوف الطائي قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال ثنا الأعمش عن عدي بن ثابت عن زر بن حبيش قال سمعت عليا يقول : [ والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لعهد إلي رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق ]
    قال أبو عبد الله : لا أعلم في رواة الحديث زرا غير ابن حبيش الأسدي وهذا الحديث مخرج في الصحيح
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري قال ثنا ابن نمير عن الأعمش عن المعرور بن سويد قال : قال عبد الله : ( إن في طلب الرجل إلى أخيه الحاجة فتنة إن هو أعطى حمد غير الذي أعطى وإن منعه ذم غير الذي منعه )
    قال أبو عبد الله : لا أعلم في رواة الحديث معرورا غير ابن سويد وهو من كبار التابعين مخرج حديثه في الصحيح
    أخبرنا أحمد بن عثمان البزاز ببغداد قال حدثنا محمد بن مسلمة الواسطي قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا سعيد بن أبي عروبة عن عبد الله الداناج عن حضين بن المنذر بن وعلة قال صلى الوليد بالناس وهو سكران فذكر الحديث فقال : علي ضرب النبي صلى الله عليه و سلم أربعين وضرب أبو بكر أربعين وضرب عمر صدرا من خلافته أربعين ثم أتمها عثمان ثمانين وكل سنة
    قال أبو عبد الله : ليس في رواة الحديث حضين بالضاد غير أبي ساسان هذا وهو تابعي جليل ورد مع عبد الله بن عامر نيسابور ومرو
    قال الحاكم : وفي أتباع التابعين منهم جماعة وهذا مثاله :
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد قال أخبرني أبي قال سمعت الأوزاعي يقول أخبرني أبو عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك قال حدثني عقبة بن وساج قال حدثني أنس بن مالك قال : [ قدم علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان أسن أصحابه أبو بكر رضي الله عنه فكان يصبغ بالحناء والكتم ردد ذلك حتى أقناها قال : ثم لقيته من بعد فقلت حتى اسودت قال : لم أذكر سوادا ]
    قال أبو عبد الله : أبو عبيد اسمه حيي ولا أعلم في الرواة له سميا
    حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار قال ثنا أحمد بن عمار الواسطي قال حدثنا عاصم بن يوسف اليربوعي قال ثنا سعير بن الخمس عن زيد بن أسلم عن ابن عمر قال : [ أتي النبي صلى الله عليه و سلم بقطعة من ذهب من معدن بني سليم أو صدقة جاءته فقال : إنه سيكون معادن يكون فيها شرار خلق الله أو من شرار خلق الله ]
    قال أبو عبد الله : سعير والخمس كلاهما من المفردات التي لا أعلم أحدا تسمى بهما
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال ثنا أبو جعفر محمد بن عيسى العطار قال ثنا نصر بن حماد قال ثنا الربيع بن بدر عن عنظوانة عن الحسن عن [ أنس قال قلت : يا رسول الله أين أضع بصري في الصلاة ؟ قال صلى الله عليه و سلم : عند موضع سجودك يا أنس قال قلت : يا رسول الله هذا شديد لا أستطيع هذا قال : ففي المكتوبة إذا ]
    قال أبو عبد الله : و عنظوانة لا أعرف في الرواة غير هذا
    وفي الطبقة الرابعة من الرواة منهم جماعة مثاله ما أخبرنا عبد الله بن إسحاق البغوي قال ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل قال حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا عرابي بن معاوية الحضرمي قال حدثني عبد الله بن هبيرة السبائي قال حدثنا بلال بن عبد الله بن عمر أن أباه عبد الله بن عمر قال : [ توضأ رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : لا تمنعوا النساء حظوظهن من المساجد ] فقلت أما أنا فسأمنع أهلي فمن شاء فليسرح أهله فالتفت إلي فقال : لعنك الله ثلاث مرات تسمعني وأنا أقول أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر أن لا تمنعوا النساء المساجد وتقول ( نمنعهن ) ثم بكى وقام مغضبا
    قال أبو عبد الله : عرابي ليس في رواة الحديث غير هذا الواحد
    حدثني علي بن عيسى قال حدثنا موسى بن عبد المؤمن قال حدثنا أبو الطاهر قال ثنا أشهب بن عبد العزيز عن مالك بن أنس عن أبي النضر عن علي بن الحسين عن ابن عباس في المرأتين اللتين تظاهرتا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم الحديث بطوله
    قال أبو عبد الله : أشهب فقيه أهل مصر وليس في الرواة له سمى

    معرفة علوم الحديث [ 7 ] Fasel10

    كتاب : معرفة علوم الحديث
    المؤلف : محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
    منتدى ميراث الرسول - البوابة
    معرفة علوم الحديث [ 7 ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 2:08