منتديات الرسالة الخاتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    صيد الخاطر [ الخاتمة ]

    avatar
    اسرة التحرير


    عدد المساهمات : 223
    تاريخ التسجيل : 10/02/2014

    صيد الخاطر [ الخاتمة ] Empty صيد الخاطر [ الخاتمة ]

    مُساهمة من طرف اسرة التحرير السبت 2 مايو 2015 - 3:50

    صيد الخاطر [ الخاتمة ] Eslam_12

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الثقافة الإسلامية
    صيد الخاطر
    صيد الخاطر [ الخاتمة ] 1410
    ● [ فصل ] ●
    الجزاء العاجل

    اعلم أن الجزاء بالمرصاد إن كانت حسنة أو كانت سيئة.
    ومن الاغترار أن يظن المذنب إذا لم ير عقوبة أنه قد سومح، وربما جاءت العقوبة بعد مدة.
    وقل من فعل ذنباً إلا وقوبل عليه، قال عز وجل: " من يعمل سوءاً يُجْزَ بهِ " .
    هذا آدم عليه السلام أكل لقمة فقد عرفتم ما جرى عليه.
    قال وهب بن منبه: أوحى الله تعالى إليه ألم اصطنعك لنفسي وأحللتك داري، وأسجدت لك ملائكتي فعصيت أمري ونسيت عهدي ؟.
    وعزتي لو ملأت الأرض كلهم مثلك يعبدون ويسبحون في الليل والنهار ثم عصوني لأنزلتهم منازل العاصين.
    فنزع جبريل التاج عن رأسه، وحل ميكائيل الإكليل عن جبينه، وجذب بناصيته فأهبط.
    فبكى آدم ثلاث مائة عام على جبل الهند تجري دموعه في أودية جبالها، فنبتت بتلك المدامع أشجار طيبكم هذا.
    وكذلك داود عليه السلام، نظر نظرة فأوجبت عتابه وبكاءه الدائم حتى نبت العشب من دموعه.
    وأما سليمان عليه السلام فإن قوماً اختصموا إليه فكان هواه مع أحد الخصمين فعوقب وتغير في أعين الناس، وكان يقول: أطعموني فلا يطعم.
    وأما يعقوب عليه السلام، فإنه يقال إنه ذبح عجلاً بين يدي أمه، فعوقب بفراق يوسف.
    وأما يوسف عليه السلام فأخذ بالهم، وكل واحد من إخوته ولد له إثنا عشر ولداً، ونقص هو ولداً لتلك الهمة.
    وأما أيوب عليه السلام فإنه قصر في الإنكار على ملك ظالم لأجل خيل كانت في ناحيته فابتلى.
    وأما يونس عليه السلام فخرج عن قومه بغير إذن فالتقمه الحوت.
    وأوحى الله عز وجل إلى أرميا: إن قومك تركوا الأمر الذي أكرمت به آباءهم، وعزتي لأهيجن عليهم جنوداً لا يرحمون بكاءهم.
    فقال: يا رب هم ولد خليلك إبراهيم، وأمة صفيك موسى، وقوم نبيك داود فأوحى الله تعالى إليه.
    إنما أكرمت إبراهيم وموسى وداود بطاعتي، ولو عصوني لأنزلتهم منازل العاصين.
    ونظر بعض العباد شخصاً مستحسناً فقال له شيخه: ما هذا النظر ؟ ستجد غبه، فنسي القرآن بعد أربعين سنة.
    وقال آخر قد عبت شخصاً قد ذهب بعض أسنانه فانتثرت أسناني.
    ونظرت إلى امرأة لا تحل، فنظر إلى زوجتي من لا أريد.
    وكان بعض العاقين ضرب أباه وسحبه إلى مكان، فقال له الأب: حسبك إلى ههنا سحبت أبي.
    وقال ابن سيرين: عيرت رجلاً بالإفلاس فأفلست، ومثل هذا كثير.
    ومن أعجبت ما سمعت فيه عن الوزير ابن حصير الملقب بالنظام أن المقتفى غضب عليه وأمر بأن يؤخذ منه عشرة آلاف دينار.
    فدخل عليه أهله محزونين وقالوا له: من أين لك عشرة آلاف دينار ؟.
    فقال: ما يؤخذ مني عشرة ولا خمسة ولا أربعة.
    قالوا من أين لك ؟ قال: إني ظلمت رجلاً فألزمته ثلاثة آلاف فما يؤخذ مني أكثر منها.
    فلما أدى ثلاثة آلاف دينار وقع الخليفة بإطلاقه ومسامحته في الباقي.
    وأنا أقول عن نفسي: ما نزلت بي آفة أو غم أو ضيق صدر إلا بزلل أعرفه حتى يمكنني أن أقول: هذا بالشيء الفلاني.
    وربما تأولت فيه بعد، فأرى العقوبة.
    فينبغي للإنسان أن يترقب جزاء الذنوب فقل أن يسلم منه.
    وليجتهد في التوبة، فقد روي في الحديث ما من شيء أسرع لحاقاً بشيء من حسنة حديثة لذنب قديم.
    ومع التوبة يكون خائفاً من المؤاخذة متوقعاً لها، فإن لله تعالى قد تاب على الأنبياء عليهم السلام.
    وفي حديث الشفاعة يقول آدم ذنبي ويقول إبراهيم وموسى ذنبي.
    فإن قال قائل: قوله تعالى: " من يعمل سوءاً يجز به " خبر فهو يقتضي أن لا يجاوز عن مذنب، وقد عرفنا قبول التوبة والصفح عن الخاطئين.
    فالجواب من وجهين: أحدهما أن يحمل على من مات مصراً ولم يتب، فإن التوبة تجب ما قبلها.
    والثاني: أنه على إطلاقه وهو الذي اختاره أنا وأستدل بالنقل والمعنى.
    أما النقل، فإنه لما نزلت هذه الآية قال أبو بكر: يا رسول الله أو نجازى بكل ما نعمل فقال: ألست تمرض، ألست تحزن، أليس يصيبك اللأواء فذلك ما تجزون به.
    وأما المعنى فإن المؤمن إذا تاب وندم كان أسفه على ذنبه في كل وقت أقوى من كل عقوبة.
    فالويل لمن عرف مرارة الجزاء الدائم، ثم آثر لذة المعصية لحظة.
    ● [ فصل ] ●
    حديث النفس اللوامة
    تفكرت في نفسي يوماً تفكر محقق، فحاسبتها قبل أن تحاسب، ووزنتها قبل أن توزن، فرأيت اللطف الرباني، من بدأ الطفولة وإلى الآن أرى لطفاً بعد لطف، وستراً على قبيح. وعفواً عما يوجب عقوبة.
    وما أرى لذلك شكراً إلا باللسان.
    ولقد تفكرت في خطايا لو عوقبت ببعضها لهلكت سريعاً.
    ولو كشف للناس بعضها لاستحييت.
    ولا يعتقد معتقد عند سماع هذا أنها من كبائر الذنوب، حتى يظن فيّ ما يظن في الفساق.
    بل هي ذنوب قبيحة في حق مثلي، وقعت بتأويلات فاسدة.
    فصرت إذا دعوت أقول: اللهم بحمدك وسترك علي اغفر لي.
    ثم طالبت نفسي بالشكر على ذلك فما وجدته كما ينبغي.
    ثم أنا أتقاضى منه مراداتي ولا أتقاضى نفسي بصبر على مكروه ولا بشكر على نعمة.
    فأخذت أنوح على تقصيري في شكر المنعم، وكوني أتلذذ بإيراد العلم من غير تحقيق عمل به.
    وقد كنت أرجو مقامات الكبار، فذهب العمر وما حصل المقصود.
    فوجدت أبا الوفاء بن عقيل قد ناح نحو ما نحت فأعجبتني نياحته فكتبتها ههنا.
    قال لنفسه: يا رعناء تقومين الألفاظ ليقال مناظر. وثمرة هذا أن يقال: يا مناظر.
    كما يقال للمصارع الفاره.
    ضيعت أعز الأشياء وأنفسها عند العقلاء، وهي أيام العمر حتى شاع لك بين من يموت غداً اسم مناظر.
    ثم ينسى الذاكر والمذكور إذا درست القلوب.
    هذا إن تأخر الأمر إلى موتك، بل ربما نشأ شاب أفره منك فموهوا له وصار الاسم له.
    والعقلاء عن الله تشاغلوا بما - إذا انطووا - نشرهم وهو العمل بالعلم، والنظر الخالص لنفوسهم.
    أف لنفسي وقد سطرت عدة مجلدات في فنون العلوم وما عبق بها فضيلة.
    إن نوظرت شمخت، وإن نوصحت تعجرفت، وإن لاحت الدنيا طارت إليها طيران الرخم وسقطت عليها سقوط الغراب على الجيف.
    فليتها أخذت أخذ المضطر من الميتة.
    توفر في المخالطة عيوباً تبلى ولا تحتشم نظر الحق إليها.
    وإن انكسرت لها غرض تضجرت، فإن امتدت بالنعم اشتغلت عن المنعم.
    أف والله مني اليوم على وجه الأرض وغداً تحتها.
    والله إن نتن جسدي بعد ثلاث تحت التراب أقل من نتن خلائقي وأنا بين الأصحاب.
    والله إنني قد بهرني حلم هذا الكريم عني كيف سترني وأنا أتهتك ويجمعني وأنا أتشتت.
    وغداً يقال: مات الحبر العالم الصالح، ولو عرفوني حق معرفتي بنفسي ما دفنوني.
    والله لأنادين على نفسي نداء المتكشفين معائب الأعداء.
    ولأنوحن نوح الثاكلين إذ لا نائح لي ينوح علي لهذه المصائب المكتومة، والخلال المغطاة التي قد سترها من خبرها، وغطاها من علمها.
    والله ما أجد لنفسي خلة استحسن أن أقول متوسلاً بها. اللهم اغفر لي كذا بكذا.
    والله ما ألتفت قط إلا وجدت منه سبحانه براً يكفيني ووقاية تحميني. مع تسلط الأعداء.
    ولا عرضت حاجة فممدت يدي إلا قضاها. هذا فعله معي وهو رب غني عني. وهذا فعلي وأنا عبد فقير إليه.
    ولا عذر لي فأقول ما دريت أو سهوت.
    والله لقد خلقني خلقاً صحيحاً سليماً، ونور قلبي بالفطنة، حتى أن الغائبات والمكتومات تنكشف لفهمي.
    فواحسرتاه على عمر انقضى فيما لا يطابق الرضى.
    وارحماني لمقامات الرجل الفطناء. يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله وشماتة العدو بي.
    واخيبة من أحسن الظن بي إذا شهدت الجوارح علي.
    واخذلاني عند إقامة الحجة، سخر والله مني الشيطان وأنا الفطن.
    اللهم توبة خالصة من هذه الأقذار، ونهضة صادقة لتصفية ما بقي من الأكدار.
    وقد جئتك بعد الخمسين وأنا من خلق المتاع.
    وأبى العلم إلا أن يأخذ بيدي إلى معدن الكرم، وليس لي وسيلة إلا التأسف والندم.
    فوالله ما عصيتك جاهلاً بمقدار نعمك، ولا ناسياً لما أسلفت من كرمك فاغفر لي سالف فعلي.
    ● [ فصل ] ●
    عداوة الأقارب
    عداوة الأقارب صعبة، وربما دامت كحرب بكر وتغلب ابني وائل، وعبس وذبيان ابني بغيض، والأوس والخزرج ابني قيلة.
    قال الجاحظ ركدت هذه الحرب أربعين عاماً.
    والسبب في هذا أن كل واحد من الأقارب يكره أن يفوته قريبه، فيقع التحاسد.
    فينبغي لمن فضل على أقاربه أن يتواضع لهم، ويرفعهم جهده، ويرفق بهم لعله يسلم.
    قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: لي أقارب أصلهم فيقطعوني فقال: فكأنما تسفهم المل، ولن يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك.
    ● [ فصل ] ●
    حسن العشرة
    رأيت كلاب الصيد إذا مرت بكلاب المحلة نبحتها هذه، وبالغت وأسرعت خلفها، وكأنها تراها مكرمة مجللة فتحسدها على ذلك.
    ورأيت كلاب الصيد حينئذ لا تلتفت إليها ولا تعيرها الطرف ولا تعد نباحها شيئاً، فرأيت أن كلاب الصيد كأنها ليست من جنس تلك الكلاب.
    لأن تلك غليظة البدن كثيفة الأعضاء لا أمانة لها، وهذه لطيفة دقيقة الخلقة ومعها آداب قد ناسبت خلقتها اللطيفة.
    وأنها تحبس الصيد على مالكها خوفاً من عقابه، أو مراعاة شكر نعمته عليها.
    فرأيت أن الأدب وحسن العشرة يتبع لطافه البدن وصفاء الروح.
    وهكذا المؤمن العاقل لا يلتفت إلى حاسده ولا يعد شيئاً، إذ هو في واد وذاك في واد.
    ذاك يحسده على الدنيا، وهذا همته الآخرة فيا بعد ما بين الواديين.
    ● [ فصل ] ●
    أسرار الحكمة
    ملاحظته من أهم الأشياء.
    ينبغي لمن آمن بالله تعالى أن يسلم له في أفعاله. ويعلم أنه حكيم ومالك، وأنه لا يعبث.
    فإن خفيت عليه حكمة فعله نسب الجهل إلى نفسه، وسل للحكيم المالك. فإذا طالبه العقل قال: ما بانت لي، فيجب علي تسليم الأمر لمالكه.
    وإن أقواماً نظروا بمجرد العقل إلى كثير من أفعال الحق سبحانه فرأوها لو صدرت من مخلوق نسبت إلى ضد الحكمة، فنسبوا الخالق إلى ذلك.
    وهذا الكفر المحض، والجنون البارد.
    والواجب نسبة الجهل إلى النفوس، فإن العقول قاصرة عن مطالعة حكمته.
    وأول من فعل ذلك إبليس فإنه قد رآه قد فضل طيناً على نار، والعقل يرى النار أفضل فعاب حكمته.
    وعمت هذه المحنة خلقاً ممن ينسب إلى العلم وكثير من العوام.
    فكم قد رأينا عالماً يعترض وعامياً يرد فيكفره، وهذه محنة قد شملت أكثر الخلق.
    يرون عالماً يضيق عليه وفاسقاً وسع عليه، فيقولون هذا لا يليق بالحكمة.
    وقد علم العلماء أن الله تعالى قد فرض الزكوات والخراج والجزية والغنائم والكفارات ليستغني بها الفقراء، فاختص بذلك الظلمة.
    وصانع من تجب عليه الزكاة بإخراج بعضها، فجاع الفقير.
    فينبغي أن نذم هؤلاء الظلمة ولا نعترض على من قدر الكفاية للفقراء.
    وقد حصل في ضمن هذا عقوبة الظالمين من حبسهم الحقوق، وابتلاء الفقراء بصبرهم عن حظوظهم.
    وأكثر هؤلاء المعترضين لا يكادون يسلمون وقت خروج الروح من اعتراض يخرج إلى الكفر فتخرج النفس كافرة.
    فكم عامي يقول: فلان قد ابتلى وما يستحق.
    ومعناه أنه قد فعل به ما لا يليق بالصواب وقد قال بعض الخلعاء:
    أيا رب تخلق أقمار ليل ... وأغصان بان وكثبان رمل
    وتنهى عبادك أن يعشقوا ... أيا حاكم العدل ذا حكم عدل ؟
    ومثل هذا ينشده جماعة من العلماء ويستحسنونه، وهو كفر محض.
    وما فهم هؤلاء سر النهي ولا معناه، لأنه ما نهى عن العشق وإنما نهى عن العمل بمقتضى العشق من الأشياء المحرمة كالنظر واللمس والفعل القبيح.
    وفي الامتناع عن المشتهى دليل على الإيمان بوجود الناهي كصبر العطشان في رمضان عن الماء. فإنه دليل على الإيمان بوجود من أمر بالصوم.
    وتسليم النفوس إلى القتل والجهاد دليل على اليقين بالجزاء.
    ثم المستحسن أنموذج ما قد أعد فأين العقل المتأمل.
    كلا. لو تأمل وصبر قليلاً لربح كثيراً.
    ولو ذهبت أذكر ما قد عرفت من اعتراض العلماء والعوام لطال.
    ومن أحسن الناس حالاً في ذلك، ما يحكى عن ابن الراوندي أنه جاع يوماً واشتد جوعه فجلس على الجسر وقد أمضه الجوع.
    فمرت خيل مزينة بالحرير والديباج فقال: لمن هذه ؟ فقالوا: لعلي بن بلتق غلام الخليفة.
    فمرت جواز مستحسنات فقال: لمن هذه ؟ فقالوا: لعلي بن بلتق.
    فمر به رجل فرآه وعليه أثر الضر فرمى إليه رغيفين فأخذهما ورمى بهما، وقال: هذه لعلي بن بلتق وهذان لي ؟.
    ونسي الجاهل الأحمق أنه بما يقول ويعترض ويفعل أهل هذه المجاعة.
    فيا معترضين وهم في غاية النقص على من لا عيب في فعله. أنتم في البداية من ماء وطين، وفي الثاني من ماء مهين، ثم تحملون الأنجاس على الدوام، ولو حبس عنكم الهواء لصرتم جيفاً.
    وكم من رأي يراه حازمكم فإذا عرضه على غيره تبين له قبح رأيه.
    ثم المعاصي منكم زائدة في الحد.
    فما فيكم - بعد - إلا الاعتراض على المالك الحكيم.
    ولو لم يكن في هذه البلاوي إلا أن يراد منا التسليم لكفى.
    ولو أنه أنشأ الخلق ليدلوا على وجوده ثم أهلكهم ولم يعدهم كان ذلك له، لأنه مالك، لكنه بفضله وعد بالإعادة والجزاء والبقاء الدائم في النعيم.
    فمتى ما جرى أمر لا تعرف علته فانسب ذلك إلى قصور علمك.
    وقد ترى مقتولاً ظلماً وكم قد قتل وظلم حتى قوبل ببعضه.
    وقل أن يجري لأحد آفة إلا ويستحقها غير أن تلك الآفات المجازى بها غائبة عنا ورأينا الجزاء وحده.
    فسلم تسلم واحذر كلمة اعتراض أو إضمار، فربما أخرجتك من دائرة الإسلام.
    ● [ فصل ] ●
    يوم العيد ويوم القيامة
    رأيت الناس يوم العيد فشبهت الحال بالقيامة. فإنهم لما انتبهوا من نومهم خرجوا إلى عيدهم كخروج الموتى من قبورهم إلى حشرهم، فمنهم من زينته الغاية ومركبه النهاية، ومنهم المتوسط، ومنهم المرذول وعلى هذا أحوال الناس يوم القيامة.
    قال تعالى: " يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفداً " أي ركبانا " ونسوق المجرمين إلى جهنم ورداً " أي عطاشاً.
    وقال عليه الصلاة والسلام: يحشرون ركباناً ومشاة وعلى وجوههم.
    ومن الناس من يداس في زحمة العيد، وكذلك الظلمة يطأهم الناس بأقدامهم في القيامة.
    ومن الناس يوم العيد الغني المتصدق. كذلك يوم القيامة أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة.
    ومنهم الفقير السائل الذي يطلب أن يعطى. كذلك يوم الجزاء أعددت شفاعتي لأهل الكبائر.
    ومنهم من لا يعطف عليه " فما لنا من شافعين ولا صديق حميم " .
    والأعلام منشورة في العيد. كذلك أعلام المتقين في القيامة، والبوق يضرب.
    كذلك يخبر بحال العبد فيقال: يا أهل الموقف، إن فلاناً قد سعد سعادة لا شقاوة بعدها، وإن فلاناً قد شقى شقاوة لا سعادة بعدها.
    ثم يرجعون من العيد بالخواص إلى باب الحجرة ويخبرون بامتثال الأوامر: " أولئك المقربون " فيخرج التوقيع إليهم " وكان سعيهم مشكوراً " .
    ومن هو دونهم يختلف حاله. فمنهم من يرجع إلى بيت عامر: " بما أسلفتم في الأيام الخالية " .
    ومنهم متوسط، ومنهم من يعود إلى بيت قفر: " فاعتبروا يا أولي الأبصار " .
    ● [ فصل ] ●
    للعلماء والزهاد
    يتضمن نصيحة للعلماء والزهاد: يا قوم قد علمتم: أن الأعمال بالنيات، وقد فهمتم قوله تعالى: " ألا للّه الدين الخالص " وقد سمعتم عن السلف أنهم كانوا لا يعملون ولا يقولون حتى تتقدم النية وتصح.
    أيذهب زمانكم يا فقهاء في الجدل والصياح ؟ وترتفع أصواتكم عند اجتماع العوام تقصدون المغالبة.
    أو ما سمعتم: من طلب العلم ليباهي به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو ليصرف به وجوه الناس إليه، لم يرح رائحة الجنة.
    ثم يقدم أحدكم على الفتوى وليس من أهلها، وقد كان السلف يتدافعونها.
    ويا معشر المتزهدين إنه يعلم السر وأخفى أتظهرون الفقر في لباسكم وأنتم تستوفون شهوات النفوس.
    وتظهرون التخاشع والبكاء في الجلوات دون الخلوات.
    كان ابن سيرين يضحك ويقهقه فإذا خلا بكى أكثر الليل.
    قال سفيان لصاحبه: ما أوقحك تصلي والناس يرونك وتنام حيث لا ترى ؟.
    أفدى ظباء فلاة ما عرفن بها ... مضغ الكلام ولا صبغ الحواجيب
    آه للمرائي من يوم " وحُصل ما في الصدور " وهي النيات.
    فأفيقوا من سكركم، وتوبوا من زللكم، واستقيموا على الجادة: " أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب اللّه " .
    ● [ فصل ] ●
    السلوك الحق والعلم
    رأيت جمهور الناس حائدين عن الشريعة جائزين على ما ألفوا من العادة.
    وقد يخلص منهم فريقان علماء وعباد.
    فتأملت جمهور العلماء فرأيتهم في تخليط، منهم من يقتصر على علم معاملات الدنيا ويعرض عن معاملات الآخرة.
    إما لجهله بها، أو لثقل أمرها عليه، فهو لا يجري على ما يثقل عليه مما يوجبه العلم، ويتبع في الباقي العادات.
    وربما تخايل أنه يسامح في الخطايا لكونه عالماً، وقد نسي أن العلم حجة عليه.
    ومنهم من هو واقف مع صورة العلم، غافل عن المقصود وهو العمل، وفيهم من يخالط السلطان، فيتأذى المخالط بما يرى من الذنوب والظلم ولا يمكنه الإنكار.
    وربما مدح هؤلاء، ويتأذى السلطان بصحبته فيقول: لولا أني على صواب ما جالسني هذا.
    ويتأذى العوام فيقولون: لولا أن أمر السلطان قريب ما خالطه هذا العالم.
    ورأيت الأشراف يثقون بشفاعة آبائهم وينسون أن اليهود من بني إسرائيل.
    وأما الفريق الثاني وهم العباد فرأيت أكثرهم في تخليط. أما الصحيحو القصد منهم فعلى غير الجادة في أكثر عملهم، قد وضع لهم جماعة من المتقدمين كتبا فيها دفائن قبيحة، وأحاديث غير صحيحة، ويأمرون فيها بأشياء تخالف الشريعة.
    مثل كتب الحارث المحاسبي، وأبي عبد الله الترمذي، وقوت القلوب لأبي طالب المكي، وكتاب الإحياء لأبي حامد الطوسي.
    فإذا فتح المبتدىء عينه وهم بسلوك الطريق بهذه الكتب حملته إلى الخطايا، لأنهم قد بنوا على أحاديث محالة.
    ويذمون الدنيا، ولا يدرون ما المذموم منها ؟.
    فيتصور المبتدىء ذم ذات الدنيا، فيهرب المنقطع إلى الجبل، وربما فاتته الجماعة والجمعة، ويقتصر على البلوط والكمثري فيورثه القولنج.
    ويقنع بعضهم بشرب اللبن فينحل الطبع، أو يأكل الباقلاء والعدس فيحدث له قراقر.
    وإنما ينبغي لقاصد الحج أن يرفق أولاً بالناقة ليصل. ألا ترى للفطن من الأتراك يهتم بفرسه قبل تحصيل قوت نفسه.
    وربما تصدى القاص لشرح أحوال قوم من السلف والمتزهدين فيتبعهم المريد فيتأذى بذلك.
    ومتى رددنا ذلك المنقول وبينا خطأ فاعله قال الجهال: أترد على الزهاد ؟.
    وإنما ينبغي اتباع الصواب ولا ينظر إلى أسماء المعظمين في النفوس.
    فإنا نقول: قال أبو حنيفة ثم يخالفه الشافعي، وإنما ينبغي أن يتبع الدليل.
    قال المروزي: مدح أحمد بن حنبل النكاح فقلت له قد قال: إبراهيم بن أدهم فصاح وقال: وقعنا في بنيات الطريق، عليك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
    وتكلم أحمد في الحارث المحاسبي ورد على سري السقطي حين قال: لما خلق الله الحروف وقف الألف وسجدت الياء؛ فقال: نفروا الناس عنه. فالحق لا ينبغي أن يحابى، فإنه جد.
    وإني أرى أكثر الناس قد حادوا عن الشريعة، وصار كلام المتزهدين كأنه شريعة لهم؛ فيقال: قال أبو طالب المكي: كان من السلف من يزن قوته بكربة فينقص كل يوم !!!.
    وهذا شيء ما عرفه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه وإنما كانوا يأكلون دون الشبع.
    فأما الحمل على النفس بالجوع فمنهيٌ عنه.
    ويقول قاد داود الطائي لسفيان: إذا كنت تشرب الماء البارد متى تحب الموت ؟. وكان ماؤه في دن.
    وما علم أن للنفس حظاً، وأن شرب الماء الحار يرهل المعدة ويؤذي، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبرد الماء.
    ويقول آخر منهم: منذ خمسين سنة أشتهي الشواء ما صفا لي درهمه.
    ويقول آخر: أشتهي أن أغمس جزرة في دبس فما صح لي.
    أتراهم أرادوا حبة منذ خرجت من المعدن ما دخلت في شبهة ؟.
    هذا شيء ما نظر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن كان الورع حسناً، ولكن لا على حمل المشاق الشديدة.
    وهذا بشر الحافي يقول: لا أحدث لأني أشتهي أن أحدث، وهذا تعليل لا يصلح، لأن الإنسان مأمور بالنكاح، وهو من أكبر المشتهى، وكان بشر حافياً حتى قيل له الحافي، ولو ستر أمره بنعلين كان أصلح.
    والحفاء يؤذي العين، وليس من أمر الدنيا في شيء. فقد كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم نعلان.
    وما كانت سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه على مال والمتزهدون عليه اليوم..
    فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك ويمزح ويختار المستحسنات ويسابق عائشة رضي الله عنها، وكان يأكل اللحم، ويحب الحلوى، ويستعذب له الماء.
    وعلى هذا كان طريقة أصحابه، فأظهر المتزهدون طرائق كأنها ابتداء شريعة، وكلها على غير الجادة.
    ويحتجون بقول المحاسبي والمكي، ولا يحتج أحد منهم بصحابي ولا تابعي ولا بإمام من أئمة الإسلام.
    فإن رأوا عالماً لبث ثوباً جميلاً أو تزوج مستحسنة أو أفطر بالنهار أو ضحك عابوه.
    فينبغي أن يعلم أن أكثر من صح قصده منهم على غير الجادة لقلة علمهم.
    حتى أن بعضهم يقول: منذ ثمانين سنة ما اضطجعت.
    ويقول آخر: حلفت لا أشرف الماء سنة.
    وهؤلاء على غير الصواب، فإن للنفس حقاً.
    فأما من ساء قصده ممن نافق وراءى لاجتلاب الدنيا وتقبيل الأيدي فلا كلام معه، وهم جمهور المتصوفة، فإنهم رفعوا الثياب الملونة ليراهم الناس بعين الترك للزينة، وما معهم أحسن من السفلاطون.
    وإنما رقع القدماء للفقر. فهم في اللذات وجمع المال وأخذ الشبهات واستعمال الراحة واللعب ومخالطة السلاطين.
    وهؤلاء قد كشفوا القناع وباينوا زهد أوائلهم، بلى. أعجب منهم من ينفق عليهم !!.
    ● [ فصل ] ●
    مثل الآدمي
    إن الله عز وجل جعل لأحوال الآدمي أمثلة ليعتبر بها.
    فمن أمثلة أحواله القمر الذي يبتديء صغيراً ثم يتكامل بدراً، ثم يتناقص بانمحاق وقد يطرأ عليه ما يفسده كالكسوف.
    فكذلك الآدمي أوله نطفة، ثم يترقى من الفساد إلى الصلاح، فإذا تم كان بمنزلة البدر الكامل.
    ثم تتناقص أحواله بالضعف فربما هجم الموت قبل ذلك هجوم الكسوف على القمر. قال الشاعر:
    والمرء مثل هلال عند طلعته ... يبدو ضئيلاً لطيفاً ثم يتسق
    يزداد حتى إذا ما تم أعقبه ... كر الجديدين نقصاً ثم ينمحق
    ومن أمثلة حاله، دود القز فإنه يكون حياً إلى أن يبتديء نبات قوته وهو ورق الفرصاد.
    فإذا اخضر الورق دبت الروح فيه.
    ثم ينتقل من حال إلى حال كانتقال الطفل.
    ثم يرقد كغفلة الآدمي عن النظر في العواقب ثم ينتبه فيحرص على الأكل كحرص الشره على تحصيل الدنيا.
    ثم يسدي على نفسه كما يخطب الآدمي الأوزار على دنبه، فيرتهن في ذلك الحبس كما يرتهن الميت في قبره.
    ثم يقرض فيخرج خلقاً آخر كما تنصر الموتى غرلا بهماً.
    وقد دله على البعث تكون النطفة كالميت. ثم تصير آدمياً.
    وإلقاء الحب تحت الأرض فيفسد ثم يهتز خضراً.
    إذا المرء كانت له فكرة ... ففي كل شيء له عبرة
    ● [ فصل ] ●
    الهوى العاجل
    إنما فضل العقل بتأمل العواقب، فأما القليل العقل فإنه يرى الحال الحاضرة، ولا ينظر إلى عاقبتها.
    فإن اللص يرى أخذ المال وينسى قطع اليد. والبطال يرى لذة الراحة وينسى ما تجني من فوات العلم وكسب المال.
    فإذا كبر فسئل عن علم لم يدر، وإذا احتاج سأل فذل، فقد أربى ما حصل له من التأسف على لذة البطالة.
    ثم يفوته ثواب الآخرة بترك العمل في الدنيا.
    وكذلك شارب الخمر، يلتذ تلك الساعة وينسى ما يجني من الآفات في الدنيا والآخرة.
    وكذلك الزنا، فإن الإنسان يرى قضاء الشهوة، وينسى ما يجني منه من فضيحة الدنيا والحد.
    وربما كان للمرأة زوج فألحقت الحمل من هذا به وتسلسل الأمر.
    فقس على هذه وانتبه للعواقب، ولا تؤثر لذة تفوت خيراً كثيراً، وصابر المشقة تحصل ربحاً وافراً.
    ● [ فصل ] ●
    اللذات المعنوية
    ليس في الدنيا عيش إلا لعالم أو زاهد.
    بلى، قد يقع في صفاء حالهما كدر. وهو أن العالم يشتغل بالعلم أو بالانقطاع عن الكسب، وقد يكون له عائلة، فربما تعرض بالسلطان ففسد حاله. وكذلك الزاهد.
    فينبغي للعالم والعابد أن يتحركا في معاش كنسخ بأجرة أو علم الخوص وإن فتح له بشيء اقتنع باليسير، فلا يستعبده أحد.
    كما كان أحمد بن حنبل له أجرة لعلها لا تبلغ ديناراً يتقوت بها.
    ومتى لم يقنع أفسدت مخالطة السلاطين والعوام دينه.
    وفي الناس من يريد التوسع في المطاعم، ومنهم من لا يوافقه خشن العيش، وهيهات أن يصح الدين مع تحصيل اللذات.
    وإذا قنع العالم والزاهد بما يكفي، لم يتبذل أحدهما للسلطان ولم يستخدم بالتردد إلى بابه، ولم يحتج الزاهد إلى تصنع.
    والعيش اللذيذ للمنقطع الذي لا يتبذل به ولا يحمل منه.
    ● [ فصل ] ●
    قدر الأفهام
    ما أكثر تفاوت الناس في الفهوم، حتى العلماء يتفاوتون التفاوت الكثير في الأصول والفروع.
    فترى أقواماً يسمعون أخبار الصفات فيحملونها على ما يقتضيه الحس كقول قائلهم: ينزل بذاته إلى السماء وينتقل.
    وهذا فهم رديء، لأن المنتقل يكون من مكان إلى مكان ويوجب ذلك كون المكان أكثر منه ويلزم منه الحركة وكل ذلك محال على الحق عز وجل.
    وأما في الفروع فكما يروى عن داود أنه في قوله صلى الله عليه وسلم: لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه. فقال: إن بال غيره جاز.
    فما يفهم المراد من التنجيس بل يأخذ بمجرد اللفظ.
    وكذلك يقول: لحم الخنزير حرام لا جلده نعوذ بالله من سوء الفهم.
    وكذلك يتفاوت الشعراء الذين شغلهم التفطن لدقائق الأحوال كقول قائلهم:
    لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحى ... وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
    والجفنات عدد يسير فلو قال: الجفان لكان أبلغ، ولو قال: بالدجى لكان أحسن، ويقطرن دليل على القلة وكذلك قول القائل:
    همها العطر والفراش ويعلو ... ها لجين منظّم ولآلى
    وهذا قاصر، فإنه لو فعلت هذا سوداء لحسنها. إنما المادح هو القائل:
    ألم تر أني كلما جئت طارقاً ... وجدت بها طيباً وإن لم تطيب
    وكذا قول القائل:
    أدعو إلى هجرها قلبي فيتبعني ... حتى إذا قلت هذا صادق نزعا
    ولو كان صادقاً في المحبة لما كان له قلب يخاطبه. وإذا خاطبه في الهجر لم يوافقه. إنما المحب الصادق هو القائل:
    يقولون لو عاتبت قلبك لارعوى ... فقلت وهل للعاشقين قلوب
    ومثل هذا إذا نوقش كثير.
    فأقل موجود في الناس الفهم والغوص على دقائق المعاني.
    ● [ فصل ] ●
    حقيقة المتعة
    من تأمل الدنيا علم أنه ليس فيها لذة أصلاً، فإن وجدت لذة شيبت بالنغص التي تزيد على اللذة أضعافاً.
    فمن اللذات النساء، فربما تثبت المستحسنة، وربما لم تحب الزوج، فمتى علم ذلك تعزل عنها، وربما خانت، وذلك الهلاك.
    فإن تمت المرادات فذكر الفراق زائد في التألم على الالتذاذ.
    ومن اللذات الولد ومقاسات البنت إلى أن تتزوج، وما تلقى من زوجها وخوف عارها محن قبيحة.
    والابن إن مرض ذاب الفؤاد، وإن خرج عن حد الصلاح زاد الأسف، وإن كان عدواً فمراده هلاك الأب، ثم إن تم المراد فذكر فراقه يذيب القلوب.
    ولو أن فاسقاً أحب بعض المردان انهتك عرضه في الدنيا وذهب دينه.
    ثم لا يلبث أن تتغير حليته فيصبر مبغوضاً مع ما سبق من الهتكة والإثم.
    وكم قد غلبت شهوة رجل وطيء الجواري السود فجاء الولد أسود فبقي عاراً عليه.
    ومن هذا الجنس الالتذاذ بالمال، وفي تحصيله آثام، وفراقه حسرة، وذهاب العمر في غبن.
    وهذا أنموذج لما لم يذكر فينبغي لمن وفقه الله سبحانه أن يأخذ الضروري الذي يميل إلى سلامة الدين والبدن والعافية، ويهجر الهوى الذي نغصه تتضاعف على لذته.
    ومن صبر على ما يكره النفع في العاقبة التذ أضعافاً، كطالب العلم فإنه يتعب يسيراً وينال خير الدارين مع سلامة العاقبة.
    ولذة البطالة تعقب عدم العلم والعمل فيزيد الأسى على اللذة أضعافاً.
    فالله الله أن يغلبك هواك العاجل، ومتى هم الهوى بالتوثب فامنعه وزن عاجله بآجله. وما يتذكر إلا أولو الألباب.
    ● [ فصل ] ●
    تلبيس إبليس
    رأيت إبليس قد احتال بفنون الحيل. على الخلق وأمال أكثرهم عن العلم الذي هو مصباح السالك، فتركهم يتخبطون في ظلمات الجهل، وشغلهم بأمور الحس، ولا يلتفتون إلى مشورة العقل.
    فإذا ضاق بأحدهم عيشه أو نكب اعترض فكفر.
    فمنهم من ينسب ذلك إلى الدهر والدنيا لا يفعلان وإنما هو عيب للمقدر.
    ومنهم من يخرجه الأمر إلى جحد الحكمة، فيقول: أي فائدة في نقض المبنى.
    وزعم بعضهم أنه لا يتصور عود المنقوض، وأنكروا البعث. ويقولون ما جاء من ثم أحد.
    ونسوا أن الوجود ما انتهى بعد ولو خلفنا لصار الإيمان بالغيب عياناً، ولا يصلح أن يدل على الأحياء بالأحياء.
    ثم نظر إبليس فرأى في المسلمين قوماً فيهم فطنة فأراهم أن الوقوف على ظواهر الشريعة حالة يشاركهم فيها العوام. فحسن لهم علوم الكلام وصاروا يحتجون بقول بقراط وجالينوس وفيثاغورس.
    وهؤلاء ليسوا بمتشرعين ولا تبعوا نبينا صلى الله عليه وسلم، وإنما قالوا بمقتضى ما سولت لهم أنفسهم.
    وقد كان السلف إذا نشأ لأحدهم ولد شغلوه بحفظ القرآن وسماع الحديث، فيثبت الإيمان في قلبه.
    فقد توانى الناس عن هذا فصار الولد الفطن يتشاغل بعلوم الأوائل، وينبذ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. ويقول أخبار آحاد.
    وأصحاب الحديث عندهم يسمون حشوية.
    ويعتقد هؤلاء أن العلم الدقيق علم الطفرة والهيولي والجزء الذي لا يتجزأ.
    ثم يتصاعدون إلى الكلام في صفات الخالق، فيدفعون ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بواقعاتهم.
    فيقول المعتزلة إن الله لا يرى لأن المرئي يكون في جهة، ويخالفون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم ترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته " . فأوجب هذا الحديث إيثار رؤيته وإن عجزنا عن فهم كيفيتها.
    وقد عزل هؤلاء الأغبياء عن التشاغل بالقرآن، وقالوا مخلوق، فزالت حرمته من القلوب.
    وعن السنة وقالوا أخبار آحاد. وإنما مذاهبهم السرقة من بقراط وجالينوس.
    وقد استفاد من تبع الفلاسفة أنه يرفه نفسه عن تعب الصلاة والصوم، وقد كان كبار العلماء يذمون علم الكلام، حتى قال الشافعي: حكمي فيهم أن يركبوا على البغال ويشهروا ويقال: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة واشتغل بالكلام.
    وقد آل بهم الأمر إلى أن اعتقدوا أن من لم يعرف تحرير دليل التوحيد فليس بمسلم.
    فالله الله من مخالطة المبتدعة. وعليكم بالكتاب والسنة ترشدوا.
    ● [ فصل ] ●
    قيمة الوقت
    رأيت العادات قد غلبت الناس في تضييع الزمان وكان القدماء يحذرون من ذلك قال الفضيل: أعرف من يعد كلامه من الجمعة إلى الجمعة.
    ودخلوا على رجل من السلف فقالوا: لعلنا شغلناك، فقال: أصدقكم كنت أقرأ فتركت القراءة لأجلكم.
    وجاء رجل من المتعبدين إلى سري السقطي فرأى عنده جماعة فقال: صرت مناخ البطالين، ثم مضى ولم يجلس.
    ومتى لان المزور طمع فيه الزائر، فأطال الجلوس فلم يسلم من أذى.
    وقد كان جماعة قعوداً عند معروف فأطالوا فقال: إن ملك الشمس لا يفتر في سوقها أفما تريدون القيام ؟.
    وممن كان يحفظ اللحظات عامر بن عبد قيس قال له رجل: قف أكلمك، قال: فأمسك الشمس.
    وقيل لكرز بن وبرة: لو خرجت إلى الصحراء، فقال: يبطل الزوجار.
    وكان داود الطائي يستف الفتيت ويقول: بين سف الفتيت وأكل الخبز قراءة خمسين آية.
    وكان عثمان الباقلاني دائم الذكر لله تعالى، فقال إني وقت الإفطار أحس بروحي كأنها تخرج لأجل اشتغالي بالأكل عن الذكر.
    وأوصى بعض السلف أصحابه فقال: إذا خرجتم من عندي فتفرقوا لعل أحدكم يقرأ القرآن في طريقه. ومتى اجتمعتم تحدثتم.
    واعلم أن الزمان أشرف من أن يضيع منه لحظة، فإن في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له بها نخلة في الجنة.
    فكم يضيع الآدمي من ساعات يفوته فيها الثواب الجزيل، وهذه الأيام مثل المزرعة، فكأنه قيل للإنسان. كلما بذرت حبة أخرجنا لك ألف كر، فهل يجوز للعاقل أن يتوقف في البذر ويتوانى.
    والذي يعين على اغتنام الزمان الانفراد والعزلة مهما أمكن، والاختصار على السلام أو حاجة مهمة لمن يلقى.
    وقلة الأكل، فإن كثرته سبب النوم الطويل وضياع الليل.
    ومن نظر في سير السلف وآمن بالجزاء بان له ما ذكرته.
    ● [ فصل ] ●
    آداب المعاشرة
    ينبغي للعاقل أن يتخير امرأة صالحة من بيت صالح يغلب عليه الفقر لترى ما يأتيها به كثيراً، وليتزوج من يقاربه في السن.
    فأما الشيخ فإذا إذا تزوج صبية آذاها، وربما فجرت، أو قتلته، أو طلبت الطلاق وهو يحبها فيتأذى.
    وليتمم نقصه بحسن الأخلاق وكثرة النفقة.
    ولا ينبغي للمرأة أن تقرب من زوجها كثيراً فتمل، ولا تبعد عنه فينساها.
    ولتكن وقت قربها إليه كاملة النظافة متحسنة، ولتحذر أن يرى فرجها أو جسمها كله، فإن جسم الإنسان ليس بمستحسن.
    وكذلك ينبغي أن لا يريها جسمه، وإنما الجماع في الفراش.
    ورأى كسرى يوماً كيف يسلخ الحيوان ويطبخ فتقلبت نفسه ونفى اللحم، فذكر ذلك لوزيره، فقال: أيها الملك، الطبيخ على المائدة، والمرأة في الفراش، ومعناه لا تفتش على ذلك.
    قالت عائشة رضي الله عنها: ما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا رآه مني، وقام ليلة عرياناً فما رأيت جسمه قبلها.
    وهذا الحزم، وبذلك لا يعيب الرجل المرأة لأنه لم ير عيوبها.
    وليكن للمرأة فراش وله فراش، فلا يجتمعان إلا في حال الكمال.
    ومن الناس من يستهين بهذه الأشياء فيرى المرأة متبذلة تقول: هذا أبو أولادي ويتبذل هو فيرى كل واحد من الآخر ما لا يشتهي، فينفر القلب وتبقى المعاشرة بغير المحبة.
    وهذا فصل ينبغي تأمله والعمل به فإنه أصل عظيم.
    ● [ فصل ] ●
    أداء الأمانات
    لا عيش في الدنيا إلا للقنوع باليسير، فإنه كلما زاد الحرص على فضول العيش زاد الهم وتشتت القلب، واستعبد العبد.
    وأما القنوع فلا يحتاج إلى مخالطة من فوقه، ولا يبالي بمن هو مثله، إذ عنده ما عنده.
    وإن أقواماً لم يقنعوا وطلبوا لذيذ العيش فأزروا بدينهم وذلوا لغيرهم.
    وخصوصاً أرباب العلم فإنهم ترددوا إلى الأمراء فاستعبدوهم ورأوا المنكرات، فلم يقدروا على إنكارها، وربما مدحوا الظالم اتقاء لشره.
    فالذي نالهم من الذل وقلة الدين أضعاف ما نالوا من الدنيا.
    ومن أقبح الناس حالاً من تعرض للقضاء والشهادة، ولقد كانتا مرتبتين حسنتين.
    وكان عبد الحميد القاضي لا يحابي، فبعث إلى المعتضد وقال له: قد استأجرت وقوفاً فأد أجرتها، ففعل.
    وقال له المعتضد: قد مات فلان ولنا عليه مال، فقال: أنت تذكر لما وليتني قلت لي: قد أخرجت هذا الأمر من عنقي ووضعته في عنقك، ولا أقبل هذا الذي تقول إلا بشاهدين.
    وكذلك كان الشهود، دخل جماعة على بعض الخلفاء فقال الخادم: اشهدوا على مولانا بكذا، فشهدوا، فتقدم المجزوعي إلى الستر فقال: يا أمير المؤمنين، أشهد عليك بما في هذا الكتاب، فقال: أشهد.
    قال: إنه لا يكفي في ذلك، لا أشهد حتى تقول نعم، قال: نعم.
    فأما في زماننا فتغيرت تلك القواعد من الكل، خصوصاً من يتقرب إليه بالمال ليستشهد فتراه يسحب ليشهد على ما لا يرى.
    قال لي أبو المعالي بن شافع: كنت أحمل إلى بعض أهل السواد، وهو محبوس وأشهد عليه.
    وأنا أستغفر الله من ذلك.
    وليس للشهود جراية فيحملون ذلك لأجلها، وإنما الذي يحصل جر الطيلسان، وطرق الباب، وقول المعرف: حرس الله نعمتك شهادة.
    ولما قيل لإبراهيم النخعي: تكون قاضياً. لبس قميصاً أحمر وجلس في السوق. فقالوا: هذا لا يصلح.
    ودخل بعض الكبار على الرشيد - وقد أحضره ليوليه القضاء - فسلم وقال له: كيف أنت وكيف الصبيان.
    فقيل: هذا مجنون، فيا لله جنون هو العقل.
    وما أظن الإيمان بالآخرة إلا متزلزلاً في أكثر القلوب.
    نسأل الله سبحانه سلامة للدين فإنه قادر.
    ● [ فصل ] ●
    حقيقة الحكمة الإلهية
    قد تكرر معناه في هذا الكتاب، إلا أن عادته على النفوس مهمة لئلا يغفل عنه مثله.
    ينبغي للمؤمن أن يعلم أن الله سبحانه مالك حكيم لا يعبث، وهذا العلم يوجب نفي الاعتراض على القدر.
    وقد لهج خلقٌ بالاعتراض قدحاً في الحكمة، وذلك كفر.
    وأولهم إبليس في قوله: " خَلَقْتَنيِ مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ " .
    ومعنى قوله: أن تفضيلك الطين على النار ليس بحكمة.
    وقد رأيت من كان فقيهاً دأبه الاعتراض.
    وهذا لأن المعترض ينظر إلى صورة الفعل، ولو أن صورة الفعل صدرت من مخلوق مثلنا حسن أن يعترض عليه.
    فأما من نقصت الأفهام عن مطالعة حكمته فاعتراض الناقص الجاهل عليه جنون.
    فأما اعتراض الخلعاء فدائم، لأنهم يريدون جريان الأمور على أغراضهم، فمتى انكسر لأحدهم غرض اعترض.
    وفيهم من يتعدى إلى ذكر الموت فيقول: بنى ونقض.
    وكان لنا رفيق قرأ القرآن والقراءات وسمع الحديث الكثير، ثم وقع في الذنوب وعاش أكثر من سبعين سنة، فلما نزل به الموت ذكر لي أنه قال: قد ضاقت الدنيا إلا من روحي.
    ومن هذا الجنس سمعت شخصاً يقول عند الموت: ربي يظلمني، وهذا كثير.
    وكره أن يحكى كلام الخلعاء في جنونهم واعتراضاتهم الباردة.
    ولو فهموا أن الدنيا ميدان مسابقة ومارستان صبر ليبين بذلك أثر الخالق لما اعترضوا.
    والذي طلبوه من السلامة وبلوغ الأغراض أمامهم لو فهموا.
    فهم كالزورجاري يتلوث بالطين فإذا فرغ لبس ثياب النظافة.
    ولما أريد نقض هذا البدن الذي لا يصلح للبقاء نحيت عنه النفس الشريفة بني بناء يقبل الدوام.
    وبعد هذا فقل للمعترض: " فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ ليَقْطَعْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظَ " .
    قل له: إن اعترض لم يمنع ذلك جريان القدر، وإن سلم جرى القدر.
    فلأن يجري وهو مأجور خير من أين يجري وهو مأزور.
    وما أحسن سكوت وضاح اليمن لما اختبأ في صندوق، فقال السلطان: أيها الصندوق، إن كان فيك ما نظن فقد محونا أثرك.
    وإن لم يكن فليس بدفن خشب من جناح.
    فلو أنه صاح ما انتفع بشيء، ولربما أخرج فقتل أقبح قتلة.
    ● [ فصل ] ●
    قيمة السرور في الدنيا
    من تلمح أحوال الدنيا علم أن مراد الحق سبحانه اجتنابها.
    فمن مال إلى مباحها ليلتذ وجد مع كل فرحة ترحة، وإلى جانب كل راحة تعباً، وآخر كل لذة نقصاً يزيد عليها.
    وما رفع شيء من الدنيا إلا ووضع.
    أحب الرسول صلى الله عليه وسلم عائشة رضي الله عنها فجاء حديث الإفك.
    ومال إلى زينب، فجاء: " فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً " .
    ثم يكفي أنه إذا حصل محبوبه فعين العقل ترى فراقه فيتنغص عند وجوده، كما قال الشاعر:
    أتم الحزن عندي في سرور ... تيقن عنه صاحبه انتقالاً
    فيعلم العاقل أن مراد الحق بهذا التكدير التنفير عن الدنيا، فيبقى أخذ البلغة منها ضرورة، وترك الشواغل، فيجتمع الهم في خدمة الحق.
    ومن عدل عن ذلك ندم على الفوات.
    ● [ فصل ] ●
    العقل
    العاقل يدير بعقله عيشته في الدنيا.
    فإن كان فقيراً اجتهد في كسب وصناعة تكفه عن الذل للخلق، وقلل العلائق، واستعمل القناعة فعاش سليماً من منن الناس عزيزاً بينهم.
    وإن كان غنياً فينبغي له أن يدبر في نفقته خوف أن يفتقر فيحتاج إلى الذل للخلق.
    ومن البلية أن يبذر في النفقة ويباهي بها ليكمد الأعداء.
    كأنه يتعرض بذلك - إن أكثر - لإصابته بالعين.
    وينبغي التوسط في الأحوال، وكتمان ما يصلح كتمانه.
    ولقد وجد بعض الغسالين مالاً فأكثر النفقة، فعلم به، فأخذ منه المال، وعاد إلى الفقر.
    وإنما التدبير حفظ المال، والتوسط في الإنفاق، وكتمان ما لا يصلح إظهاره.
    ومن الغلط إطلاع الزوجة على قدر المال، فإنه إن كان قليلاً هان عندها الزوج، وإن كان كثيراً طلبت زيادة الكسوة والحلى.
    قال الله عز وجل: " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم " وكذلك الولد.
    وكذلك الأسرار، ينبغي أن تحفظ وأن يحذر منها ومن الصديق، فربما انقلب، فقد قال الشاعر:
    إحذر عدوك مرة ... واحذر صديقك ألف مرة
    فلربما انقلب الصدي ... ق فكان أعلم بالمضرة
    بحمد الله تعالى قد نجز ما توخاه الفكر الفاتر من تقييد ما جمعه القلم من صيد الخاطر، متقصراً فيه على ما به التخلي من الأمراض النفسية، والتحلي بالآداب الشرعية، والأخلاق المرضية.
    جعله الله تعالى خير هاد على منبر الوعظ والإرشاد، وأنفع كتاب تجلى في مرايا الظهور لهداية العباد.
    ● والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    ● [ بحمد الله تعالى تم الكتاب ] ●

    صيد الخاطر [ الخاتمة ] Fasel10

    كتاب : صيد الخاطر
    المؤلف : عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
    منتدى ميراث الرسول - البوابة
    صيد الخاطر [ الخاتمة ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024 - 13:39