منتديات الرسالة الخاتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الوجيز في علم التجويد [ 3 ]

    avatar
    الرسالة
    Admin


    عدد المساهمات : 3958
    تاريخ التسجيل : 01/01/2014

    الوجيز في علم التجويد [ 3 ] Empty الوجيز في علم التجويد [ 3 ]

    مُساهمة من طرف الرسالة الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 14:04

    الوجيز في علم التجويد [ 3 ] Quran010

    بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم
    مكتبة علوم القرآن
    الوجيز في علم التجويد
    الوجيز في علم التجويد [ 3 ] 1410
    ● [ باب أحكام الميم الساكنة ] ●

    الميم الساكنة هي الخالية من الحركة، ولها قبل حروف الهجاء ثلاثة أحكام:
    ● الحكم الأول:
    الإخفاء وقد سبق تعريفه، ويكون عند حرف واحد وهو الباء، وتصحبه الغنة.
    فإذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء أخفيت الميم مثل: يَعْتَصِم بِاللَّهِ (1) يَوْمَ هُم بَارِزُونَ (2)
    ويسمى هذا النوع من الإخفاء إخفاء شفويًا لخروج حرفه من الشفة، وذهب جماعة إلى إظهار الميم الساكنة عند الباء إظهارًا تامًا أي: من غير غنة والإخفاء أولى للإجماع على إخفائها عند القلب، فقد أجمعوا على إخفاء الميم الساكنة المقلوبة عن النون الساكنة أو التنوين -كما تقدم في الإقلاب-.
    ووجه الإخفاء أنهما لما اشتركا في المخرج واتفقا في بعض الصفات ثقل الإظهار والإدغام المحض فعدل إلى الإخفاء، ودليله من التحفة: فالأولُ الإخفاءُ عند الباءِ
    وَسَمِّهِ الشَّفويَّ للقُرَّاءِ
    ● الحكم الثاني:
    الإدغام وجوبًا بغنة في ميم مثلها، مثل: خَلَقَ لَكُم مَا فِي الأَرْضِ (3) ويسمى هذا النوع من الإدغام إدغام مثلين صغيرا، ودليله
    كذلك: والثانِ إدغامٌ بمثلها أتى . وسمِّ إدغامًا صغيرًا يا فتى
    ● الحكم الثالث :
    الإظهار وجوبًا من غير غنة عند بقية الحروف: وهي ستة وعشرون حرفًا مثل: مَمْنُونٍ (4) لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (5) ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارًا شفويًا.
    وقد حذر صاحب التحفة من إخفاء الميم الساكنة عند الواو والفاء مع أنهما من حروف الإظهار الستة والعشرين؛ لئلا يتوهم أن الميم تخفى عندهما كما تخفى عند الباء لاتحادها مخرجًا مع الواو، وقربها مخرجًا من الفاء.
    هذا وإنما لم تدغم الميم في مقاربها من أجل الغنة التي فيها؛ لأنها لو أدغمت لذهبت غنتها فكان إخلالا وإجحافا بها؛ فأظهرت لذلك، ولم تدغم كذلك في الواو وإن تجانسا في المخرج خوفًا من اللبس فلا يعرف هل هى ميم أو نون؟ ولا في الفاء لقوة الميم وضعف الفاء، والقوي لا يدغم في الضعيف.
    قال الجمزوري في التحفة:
    والثالثُ الإظهارُ في البقيَّهْ . من أحرف وسَمِّها شفويهْ
    واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي . لقربها والاتحادِ فاعرفِ
    هذا وقد جمع صاحب لآلئ البيان أحكام الميم الساكنة في بيت واحد فقال: وأخف أحرى عندبا وأدغما
    في الميم والإظهارُ مع سواهما
    ● تنبيه:
    قد علمت مما تقدم في باب الصفات اللازمة للحروف عند الكلام على صفة "الغنة" أن النون والميم المشددتين تتصفان بالغنة الكاملة المقدرة بحركتين، وأن الغنة فيهما في حالة تشديدهما في أعلى مراتبها، ويسمى كل منهما حرف غنة مشددًا.
    وقدروا الحركة بقبض الأصبع، أو بسطه، بحالة متوسطة.
    __________
    (1) سورة آل عمران: الآية (101).
    (2) سورة غافر: الآية (16).
    (3) سورة البقرة: الآية (29).
    (4) سورة فصلت: الآية (8).
    (5) سورة البقرة: الآية (21).
    ● [ باب اللامات السواكن ] ●
    اللامات السواكن خمس:
    ● الأولى: لام أل:

    وهي لام التعريف، ولها قبل حروف الهجاء حالتان: حالة يجب فيها الإظهار، وحالة يجب فيها الإدغام.
    1. فيجب إظهارها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة في: "ابغ حجك وخف عقيمه".
    وهي: الهمزة، والباء، والغين، والحاء، والجيم، والكاف، والواو، والخاء، والفاء، والعين، والقاف، والياء، والميم، والهاء، ودونك الأمثلة:
    الإِنْسَانُ (1) الْبَارِئُ (2) الْغَنِيُّ (3) الْحَكِيمُ (4) - الْجَمِيلَ (5) الْكَرِيمِ (6) الْوَلِيُّ (7) الْخَبِيرُ (8) الْفَتَّاحُ (9) الْعُلَمَاءُ (10) الْقَيُّومُ (11) الْيَوْمَ (12) الْمُلْكُ (13) الْهُدَى (14)
    ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا قمريا، وتسمى هذه اللام لاما قمرية.
    2. ويجب إدغامها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر الباقية من حروف الهجاء، وقد ذكرها صاحب التحفة في أوائل كلمات البيت الآتي: طِب ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تفز ضِفْ ذا نِعم
    دع سُوءَ ظَنٍّ زُر شريفًا للكرم
    وإليك الأمثلة:
    الطَّيِّبَاتُ (15) الثَّوَابِ (16) الصَّالِحِينَ (17) الرَّزَّاقُ (18) التَّائِبُونَ (19) - الضَّالِّينَ (20) - الذَّكَرُ (21) - النَّعِيمِ (22) – الدَّاعِ (23) – السَّمِيعُ (24) – الظَّالِمِينَ (25) - الزَّبُورِ (26) - الشَّكُورُ (27) - اللَّيْلِ (28)
    ويسمى هذا النوع من الإدغام إدغاما شمسيا، وتسمى هذه اللام لاما شمسية.
    ● الثانية: لام الفعل:
    سواء أكان الفعل ماضيا مثل: قُلْنَا (29) أم مضارعا مثل: يَلْتَقِطْهُ (30) أم أمرا مثل: قُلْ (31) وحكمها الإظهار إلا لام "قل" فإنها تدغم في حرفين:
    1. اللام، مثل: قُل لِعِبَادِيَ (32) للتماثل.
    2. الراء، مثل: وَقُل رَبِّ (33) للتقارب.
    ● الثالثة: لام الحرف:
    وهي في "هل" و "بل" مثل: فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (34) بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ (35)
    وحكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء؛ فإنها تدغم فيهما كاللام في "قل" مثل: فَهَل لَّنَا (36) بَل لا يَخَافُونَ (37) بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ (38)
    ولم يقع بعد لام هل راء في القرآن الكريم، كما يستثنى من قاعدة إدغام لام الحرف بَلْ رَانَ في المطففين آية 14؛ فإن حكمها الإظهار لحفص من طريق الشاطبية؛ لوجود السكت على اللام، والسكت مانع من الإدغام.
    ● الرابعة: لام الاسم:
    مثل: سُلْطَانٍ (39) أَلْسِنَتُكُمُ (40) عِلْمًا (41) سَلْسَبِيلا (42)
    وحكمها الإظهار مطلقا.
    ● الخامسة: لام الأمر:
    وهي من أدوات جزم المضارع، مثل: وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ (43) وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ (44)
    وحكمها الإظهار مطلقا ك لام الاسم.
    __________
    (1) سورة النساء: الآية (28).
    (2) سورة الحشر: الآية (24).
    (3) سورة الأنعام: الآية (133).
    (4) سورة البقرة: الآية (32).
    (5) سورة الحجر: الآية (85).
    (6) سورة المؤمنون: الآية (116).
    (7) سورة الشورى: الآية (9).
    (8) سورة الأنعام: الآية (18).
    (9) سورة سبأ: الآية (26).
    (10) سورة فاطر: الآية (28).
    (11) سورة البقرة: الآية (255).
    (12) سورة البقر: الآية (249).
    (13) سورة البقرة: الآية (247).
    (14) سورة البقرة: الآية (120).
    (15) سورة المائدة: الآية (4-5).
    (16) سورة آل عمران: الآية (195).
    (17) سورة البقرة: الآية (130).
    (18) سورة الذاريات: الآية (58).
    (19) سورة التوبة: الآية (112).
    (20) سورة الفاتحة: الآية (7).
    (21) سورة آل عمران: الآية (36).
    (22) سورة المائدة: الآية (65).
    (23) سورة البقرة: الآية (186).
    (24) سورة البقرة: الآية (127).
    (25) سورة البقرة: الآية (35).
    (26) سورة الأنبياء: الآية (105).
    (27) سورة سبأ: الآية (13).
    (28) سورة البقرة: الآية (164).
    (29) سورة البقرة: الآية (34).
    (30) سورة يوسف: الآية (10).
    (31) سورة البقرة: الآية (80).
    (32) سورة إبراهيم: الآية (31).
    (33) سورة الإسراء: الآية (24).
    (34) سورة هود: الآية (14).
    (35) سورة الأنبياء: الآية (26).
    (36) سورة الأعراف: الآية (53).
    (37) سورة المدثر: الآية (53).
    (38) سورة النساء: الآية (158).
    (39) سورة الأعراف: الآية (71).
    (40) سورة النحل: الآية (116).
    (41) سورة الأنعام: الآية (80).
    (42) سورة الإنسان: الآية (18).
    (43) سورة البقرة: الآية (282).
    (44) سورة الحج: الآية (29).

    الوجيز في علم التجويد [ 3 ] Fasel10

    كتاب : الوجيز في علم التجويد
    المؤلف : محمود سيبويه البدوي
    منتديات الرسالة الخاتمة - البوابة
    الوجيز في علم التجويد [ 3 ] E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 6:23