| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (349) الموضوع: عدة مطلقة الذمى. المفتى: فضيلة الشيخ محمد بخيت.26 محرم 1339 هجرية المبادئ : لا عدة على مطلقة غير المسلم على الأصح. سُئل : رجل مسيحى طلق زوجته المسيحية طلاقا ثلاثا على...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (350) الموضوع: عدة المطلقة بالحيض. المفتى: فضيلة الشيخ محمد بخيت. 28 محرم 1336 هجرية المبادئ : القول قول المطلق فيما هو حقه وحق الشرع. والقول قولها فى العدة مادامت المدة محتملة. سُئل : رجل...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (351) الموضوع: استمرار حكم نفقة المطلقة فى العدة. المفتى: فضيلة الشيخ محمد بخيت. 9 من ربيع الثانى 1336 هجرية المبادئ : حكم النفقة لا يسقط بالطلاق ويبقى مستمرا فى العدة ولا يحتاج إلى فرض جديد. سُئل :
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (352) الموضوع: الاختلاف فى انقضاء العدة بالحيض. المفتى: فضيلة الشيخ محمد بخيت.29 من ذى الحجة 1377 هجرية المبادئ : 1- إذا اختلف الرجل والمرأة فى انقضاء عدتها. فادعى هو ذلك ونفته هى تحكم المدة بالنسبة لحل أختها فإن كانت تحتمل انقضاءها بالحيض...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (353) الموضوع: نشوز المعتدة. المفتى: فضيلة الشيخ محمد بخيت.27 من جمادى الأولى 1338 هجرية المبادئ : لا تخرج معتدة الطلاق رجعيا كان أو بائنا من بيتها إلا لضرورة بحيث لو خرجت إلى مسكن آخر بغير إذن الزوج وبلا ضرورة تكون ناشزة ولا تستحق النفقة.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (354) الموضوع: مبدأ العدة . المفتى: فضيلة الشيخ محمد بخيت.17 جمادى الآخرة 1338 هجرية المبادئ : 1- تبدأ العدة بعد الطلاق فى النكاح الصحيح. وبعد تفريق الحاكم أو المتاركة فى النكاح الفاسد وبعد الموت فورا. 2- تنقضى العدة ولو لم تعلم المرأة...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (355) الموضوع: عدة الوفاة . المفتى: فضيلة الشيخ محمد إسماعيل البرديسى.27 محرم 1339 هجرية المبادئ : معتدة الوفاة يجب أن تعتد فى بيتها الذى يضاف إليها بالسكنى ولا تخرج منه إلا لضرورة. سُئل : ...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (356) الموضوع: عدة الآيسة . المفتى: فضيلة الشيخ عبد الرحمن قراعة.6 رجب 1341 هجرية المبادئ : عدة المطلقة البالغة من العمر تسعا وخمسين سنة ثلاثة أشهر لمجاوزتها سن الإياس عند الجمهور وهى خمس وخمسون سنة وهو المختار وعليه المفتوى.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (357) الموضوع: عدة الكتابية المطلقة من مسلم. المفتى: فضيلة الشيخ عبد الرحمن قراعة.29 رجب 1341 هجرية المبادئ : تعتد الكتابية المطلقة من مسلم اتفاقا. سُئل : مسلم تزوج كتابية ذمية وبعد...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (358) الموضوع: أقل مدة للعدة ستون يوما. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.22 جمادى الآخرة 1348 هجرية المبادئ : 1- أقل مدة تصدق فيها المرأة بخروجها من العدة ستون يوما. 2- إذا أقرت المرأة بخروجها من العدة فى مدة تحتمله فلا حق لزوجها...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (359) الموضوع: وجوب العدة على من أسلمت. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.27 صفر 1357 هجرية المبادئ : تجب العدة على الزوجة التى أسلمت وفرق بينها وبين زوجها لإبائه الإسلام لأنها بإسلامها قد التزمت أحكام الإسلام. سُئل...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (360) الموضوع: سكن واقامة المعتدة فى العدة وبعدها. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.12 رمضان 1358 هجرية المبادئ : 1- قول الرجل لآخر إشهد يافلان أن هذه المرأة - وهى زوجته - خالصة من ساعة ما حللت أكل الحرام ثم ظهر عدم ذلك لم يقع شىء.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (361) الموضوع: الاعتداد بأبعد الأجلين. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.16 صفر 1359 هجرية المبادئ : إذا طلق الرجل زوجته وهى من ذوات الحيض بائنا فى صحته أو فى مرض موته برضاها أو مكرها اعتدت عدة الطلاق بإتمام ثلاث حيض - أما إذا كان الطلاق...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (362) الموضوع: ابتداء العدة من الطلاق الأول. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.6 شوال 1361 هجرية المبادئ : تطليق الرجل زوجته واحدة رجعية ثم أعقبه صدور حكم بالتطليق من المحكمة للضرر فإن العدة تبدأ من تاريخ الطلاق الأول مادام الثانى لاحقا...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (363) الموضوع: وجوب العدة على المرتدة. المفتى: فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف. 11 من سبتمبر 1948 م. المبادئ : 1- تجب العدة على المرتدة لأنها مخاطبة شرعا بأحكام الإسلام ويجب عليها العمل بها. 2- لا يجوز لها الزواج بآخر مادامت فى العدة...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (374) الموضوع: رجعة بدون وثيقة رسمية. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.6 رجب 1356 هجرية المبادئ : إذا راجع الزوج زوجته المطلقة منه رجعيا وهى فى العدة صحت الرجعة ولو لم تكتب بها وثيقة رسمية. سُئل :
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (375) الموضوع: رجعة القيم أو تزويجه المحجور عليه للعته. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.13 شوال 1356 هجرية المبادئ : 1- ليس للقيم مراجعة زوجة محجوره المطلقة رجعيا وإنما تكون رجعتها بالفعل من المحجور عليه نفسه فى العدة. 2- إذا كان...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (376) الموضوع: دعوى المطلق رجعيا انقضاء العدة بالحيض لا يعقب رجعة. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.30 ربيع الأول 1357 هجرية المبادئ : إذا أقر الرجل بأن زوجته صارت بائنة منه وتضمن إقراره ذلك سقط حقه فى الرجعة لأنه أقر على نفسه بالبينونه...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (277) الموضوع: شهادة الواحد لا تكفى فى اثبات الرجعة. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم.8 ربيع الأول 1364 هجرية المبادئ : شهادة الواحد غير كافية فى إثبات الرجعة شرعا وقانونا إلا إذا تأكدت بخط الزوج بإقراره بها ويثبت أن هذا الإقرار كان فى...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (964) الموضوع: عدة الرجل ورأى الأئمة فيها. المفتى: فضيلة الشيخ حسن مأمون. 29 نوفمبر 1955م. المبادئ : 1- لا خلاف بين الأئمة فى أن أقصى ما يحل للرجل أن يجمعه من النساء بعقد الزواج هو أربع نسوة. 2- من طلق الرابعة لا يحل له الزواج بغيرها...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (965) الموضوع: ابتداء العدة فى الطلاق الغيابى بحكم قضائى. المفتى: فضيلة الشيخ حسن مأمون. 27 شوال 1376 هجرية المبادئ : 1- تبدأ العدة من تاريخ الطلاق سواء كان المطلق هو الزوج أو المحكمة. 2- إذا كان الحكم بالطلاق غيابيا فلا تبدأ العدة...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (966) الموضوع: عدة الآيسة . المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 29 يونية 1963 م. المبادئ : 1- من كانت من ذوات الحيض فرأته مرة أو مرتين ثم بلغت سن اليأس وهى خمس وخمسون سنة فإن عدتها تتحول إلى الأشهر فتستأنفها بثلاثة أشهر. 2- يشترط للحكم...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (967) الموضوع: انقضاء العدة بوضع الحمل. المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 20 مارس 1965 م. المبادئ : تنقضى العدة بوضع الحمل ولو سقطا ما دام مستبين الخلقة فإن كان مضغة فلا تنقضى به العدة. سُئل : ...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (968) الموضوع: مطلقة الذمى وعدتها. المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 4 يولية 1965م. المبادئ : 1- لا عدة للذمية إذا طلقها زوجها الذمى أو مات عنها عند أبى حنيفة مادامت لا تجب عليها فى ديانتهما ولا يعتقدونها لأنها عبادة وهما غير مخاطبين بها.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (969) الموضوع: سكنى المعتدة من طلاق بائن مع مطلقها. المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى.15 ربيع الآخر 1385 هجرية المبادئ : 1- المعتدة من طلاق بائن - صغرى أو كبرى - أو من طلاق رجعى تعتد فى مسكن الزوجية، إلا أنه فى حالة البينونة لا يحل الاختلاط...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (970) الموضوع: عدة النفساء . المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 9 ربيع الأول 1389 هجرية المبادئ : 1- عدة النفساء إذا كانت من ذوات الحيض ثلاث حيضات كاملة. 2- لا تصدق فى إقرارها بانقضاء عدتها بالحيض ثلاثا فى أقل من مائة يوم على الأصح.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (971) الموضوع: عدة الوفاة . المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 11 يناير 1970م. المبادئ : 1- عدة الوفاة لإعلان الحزن على زوال نعمة الزواج بالموت. وهى أربعة أشهر وعشرة أيام. 2- عدة الوفاة تحتسب بالأشهر والأيام إذ وقعت الوفاة فى أول جزء...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (1244) الموضوع: بلوغ سن اليأس وعدمه. المفتى: فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق.11 محرم 1402 هجرية المبادئ : 1- الآيسة هى من بلغت خمسا وخمسين سنة على القول المفتى به فى فقه المذهب الحنفى. 2- من بلغت خمسا وخمسين سنة وانقطع عنها دم الحيض...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (3395) الموضوع: دعوى الرجعة من الزوج بعد وفاة زوجته. المفتى: فضيلة الشيخ حسن مأمون.اول جمادى الأولى سنة 1377 هجرية المبادئ : 1- للزوج حق مراجعة زوجته إلى عصمته مادامت فى عدته من طلاق رجعى - وتكون الرجعة بالفعل كما تكون بالقول. 2- إذا...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (3396) الموضوع: معتدة حيض طرأ عليها الأياس. المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. التاريخ 29 يونيه - سنة 1963 م. المبادئ : 1- المطلقة إذا لم تكن حاملا وكانت من ذوات الحيض فعدتها أن ترى الحيض ثلاث مرات كوامل واذا لم تكن من ذوات الحيض فعدتها ثلاثة...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (3397) الموضوع: اثبات سن الأياس. المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 27 يناير 1968 م. المبادئ : 1- سن الأياس خمس وخمسون سنة ويشترط للحكم بالأياس فى هذه المدة أن ينقطع الدم عنها ستة أشهر. 2- لا يشترط انقطاع الدم مدة ستة أشهر بعد مدة الأياس...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (3398) الموضوع: أثر الرجعة بعد طلاق رجعى. المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى. 11 نوفمبر سنة 1969 م. المبادئ : 1- الطلاق الرجعى لا يرفع الحل ولا يزيل الملك الذى ثبت بعقد النكاح. 2- إذا راجع الزوج زوجته قبل انقضاء عدتها صحت الرجعة وليس من...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : (3399) الموضوع: عدة الوفاة . المفتى: فضيلة الشيخ أحمد هريدى.3 ذو القعدة سنة 1389 هجرية المبادئ : 1- عدة الزوجة التى يتوفى عنها زوجها بعد عقد صحيح أربعة أشهر وعشرة أيام مدخولا بها أو لم تكن مدخولا بها من ذوات الحيض أم لم تكن. 2- تحتسب...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 168 ) الموضوع: انتقال الحاضنة بالصغير إلى خارج الموطن. المفتى: فضيلة الشيخ حسونة النواوى. صفر 1314 هجرية. المبادئ : 1- الطلاق البائن لا يعقب الرجعة ولو صادقته على ذلك. 2- التصادق على بينونة الطلاق والوضع بعده موجب لانقضاء العدة به.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 169 ) الموضوع: أولوية حضانة العمة الشقيقة للصغيرة عن العمة للأب. المفتى: فضيلة الشيخ حسونة النواوى. 20 ربيع الثانى 1314 هجرية. المبادئ : أذا اجتمعت العمة الشقيقة مع العمة لأب فالحضانة للعمة الشقيقة متى توفرت شروط الحضانة فيها.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 170 ) الموضوع: حق الحضانة . المفتى: فضيلة الشيخ حسونة النواوى. 27 جمادى الآخرة 1314 هجرية. المبادئ : 1- زواج الحاضنة بأجنبى عن الصغير مسقط لحقها فى الحضانة وتنتقل بعد ذلك إلى صاحب الحق فيها من النساء متى كانت صالحة لها وقادرة عليها.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 171 ) الموضوع: حضانة صغيرة توفيت أمها. المفتى: فضيلة الشيخ حسونة النواوى. شعبان 1315 هجرية. المبادئ : 1- حضانة البنت تكون لخالتها البكر ولو طلبت أجرا عليها من مال البنت. 2- لا حق للخالة المتزوجة بأجنبى عن البنت المذكورة ولو طلبت...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 172 ) الموضوع: سقوط حق الحضانة. المفتى: فضيلة الشيخ حسونة النواوى. 14 صفر 1314 هجرية. المبادئ : 1- يقسط الحق فى الحضانة بمجرد نكاح الحاضنة غير محرم للصغير سواء دخل بها أم لا. 2- يعود هذا الحق إليها بالفرقة البائنة لزواج المانع كالزوجة...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 270 ) الموضوع: الخلع يسقط المسمى فقط. المفتى: فضيلة الشيخ محمد عبده. 13 ربيع الأول 1318 هجرية. المبادئ : الخلع لا يسقط إلا المسمى وهو الصحيح. سُئل : امرأة سألت زوجها أن يخالعها على...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 272) الموضوع: الخلع على التحمل بنفقة الحمل المستكن. المفتى: فضيلة الشيخ محمد بخيت. 4 رجب 1335 هجرية. المبادئ : 1- إذا تكفلت المرأة بحملها بعد انفصاله من إرضاع ونفقة وحضانة مقابل الطلاق حتى انتهاء الحضانة شرعا أجبرت على ما تكفلت به حتى...
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 273) الموضوع: الخلع جائز وموجب لجميع العوض. المفتى: فضيلة الشيخ عبد المجيد سليم. 5 شعبان 1353 هجرية. المبادئ : إذا حصل خلع بين الزوجين بإيجاب وقبول معتبرين شرعا تم الخلع ولزمها العوض كله إذا لم تكن مكرهة وللزوج المطالبة بالمؤجل منه.
|
| | بّسم اللّه الرّحمن الرّحيم رقم الفتوى : ( 670 ) الموضوع: خلع . المفتى: فضيلة الشيخ بكرى الصدفى. 13 ذى القعدة 1335 هجرية. المبادئ : 1- يقسط بالخلع والمبارأة كل حق لكل واحد على الآخر فيما يتعلق بالنكاح كالمهر مقبوضا أو غير مقبوض قبل الدخول بها أو بعده والنفقة الماضية تسقط به أيضا...
|