المجموعة الأخيرة من حرف الحاء

شاطر

الرسالة
Admin

عدد المساهمات : 3078
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

المجموعة الأخيرة من حرف الحاء

مُساهمة من طرف الرسالة في الخميس 13 سبتمبر 2018 - 4:08


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الأسرة
الحكمة المأثورة والأمثال المضروبة

● [ تابع الباب السادس ] ●
الأمثال المضروبة في التناهي والمبالغة
الواقع في اوائل أصولها الحاء

● ● المثل المضروب
أحمق من هبنقة
تفسير هذا المثل
واسمه يزيد بن ثروان احد بني قيس بن ثعلبة ومن حمقه انه جعل في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف وقال اخشى ان أضل نفسي ففعلت ذلك لأعرفها به فحولت القلادة من عنقه إلى عنق اخيه فلما أصبح قال يا أخي انت انا وانا انت وأضل بعيرا فجعل ينادي عليه من وجده فهو له فقيل له فلم تنشده قال فأين حلاوة الوجدان
واختصمت طفاوة وبنو في رجل ادعى كل فريق انه في عرافتهم فقالوا تحكم علينا من طلع من هذه الجهة وأشاروا الى نحو جهة فطلع عليهم هبنقة فحكموه فقال هبنقة حكمه ان يلقى في الماء فإن طفا فهو من طفاوة وإن رسب فهو من راسب فقال الرجل إن كان الحكم هذا فقد زهدت في الديوان
وكان إذا رعى غنما جعل مختار المراعي للسمان وينحى المهازيل ويقول لا أصلح ما أفسده الله
وشبيه بذلك ما حكى الله تعالى عن بعض المشركين في قوله ( أنطعم من لو يشاء الله اطعمه ) وقال فيه الشاعر
( عش بجد وكن هبنقة القيسي . نوكا او شيبة بن الوليد )
( رب ذي اربة مقل من المال . وذي عنجهية محدود )
وقيل الهنبق والهنبك صفة الأحمق

● ● المثل المضروب
احمق من شرنبث
تفسير هذا المثل
وقيل شرنبذ وحرنبذ ومرنبذ وهو رجل من بني سدوس جمع عبيد الله بن زياد بينه وبين هبنقة وقال تراميا فرماه الشرنبث وقال طيري عقاب وأصيبي الجراب حتى يسيل اللعاب فأصاب بطن هبنقة فانهزم فقيل أتنهزم من حجر واحد فقال لو انه قال طيري عقاب وأصيبي الذباب فذهبت عيني ما كنت أصنع وذباب العين السواد الذي في جوف الحدقة وذهبت كلمة الشرنبث مثلا في تهييج الرمي

● ● المثل المضروب
احمق من بيهس
تفسير هذا المثل
قد مر حديثه

● ● المثل المضروب
أحمق من حذنه
تفسير هذا المثل
قيل هو رجل بعينه
وقيل هو الصغير الأذن الخفيف الرأس القليل الدماغ وذاك يكون أحمق
وقيل حذته امرأة كانت تتمخط بكوعها

● ● المثل المضروب
أحمق من حجينة
تفسير هذا المثل
وهو رجل من بني الصيداء

● ● المثل المضروب
احمق من حجا
تفسير هذا المثل
وكان من فزارة ومن حمقه انه دفن دراهم في صحراء وجعل علامتها سحابة تظلها ودخل على أبي مسلم ومعه يقطين فقط فقال يا يقطين أيكما ابو مسلم ومات أبوه فقيل له اذهب فاشتر الكفن فقال اخاف ان أشتغل بشراء الكفن فتفوتني الصلاة عليه ورآه رجل يعرج فقال له ما شأنك فقال اظن ان غدا تدخل في رجلي شوكة

● ● المثل المضروب
أحمق من ابي غبشان
تفسير هذا المثل
وهو رجل من خزاعة كان يلي البيت الحرام فاجتمع مع قصي بن كلاب بالطائف على الشرب فلما سكر اشترى منه قصي ولاية البيت بزق خمر وأخذ منه مفاتيحه وطار بها الى مكة وقال معاشر قريش هذه مفاتيح بيت أبيكم اسماعيل ردها الله عليكم من غير عذر ولا ظلم
وأفاق أبو غيشان فندم فقيل ( أندم من أبي غبشان وأخسر من أبي غبشان واحمق من ابي غبشان ) فقال بعضهم
( باعت خزاعة بيت الله إذ سكرت . بزق خمر فبئست صفقة البادي )
( باعت سدانتها بالخمر وانقرضت . عن المقام وظل البيت والنادي )
ثم جاءت خزاعة فقاتلت قصيا فغلبهم وحديثه مستقصي في كتاب الأوائل

● ● المثل المضروب
احمق من شيخ مهو
تفسير هذا المثل
وهو عبد الله بن بيدرة ومهو قبيلة من عبد القيس ومن حديثه ان إيادا كانت تعير بالفسو فقام رجل منهم بعكاظ ومعه بردا حبرة ونادى ألا إني من إياد فمن يشتري منى عار الفسو ببردي هذين فقام عبد الله بن بيدرة فقال انا وأتزر بأحدهما وارتدى بالآخر وأشهد الإيادي عليه اهل القبائل فانصرف عبد الله الى قومه فقال جئتكم بعار الأبد فقال فيهم الراجز
( يال لكيز دعوة نبديها . نعلنها ثمت لا نخفيها )
( كروا الى الرجال فافسوا فيها ... )
فقالت عبد القيس
( إن الفساة قبلنا إياد . ونحن لا نفسو ولا نكاد )
فلزم العار بذلك عبد القيس فقال الشاعر
( وعبد القيس مصفر لحاها . كأن فساءها قطع الضباب )
وقال بعض الشعراء للمهلب وهو يقاتل الشراة
( اجعل لكيزا ولا تعدل بهم احدا . سفالة الريح حتى يورق الشجر )
( إن الرياح إذا مرت بفسوهم . لم تبق فيها فساطيط ولا حجر )
وقال بعضهم في ابن بيدرة
( يا من رأى كصفقة ابن بيدرة . من صفقة خاسرة مخسرة )
( المشترى الفسو ببردى حبرة . شلت يمين صافق ما اخسره )

● ● المثل المضروب
احمق من ربيعة البكاء
تفسير هذا المثل
وهو ربيعة بن عامر بن ربيعة بن صعصعة دخل على امه وهي تحت زوجها فبكى وصاح إنه يقتل امي فقالوا ( أهون مقتول ام تحت زوج ) فذهبت مثلا ولقب البكاء

● ● المثل المضروب
أحمق من عدي بن جناب
واحمق من مالك بن زيد مناة
واحمق من دغة
تفسير هذا المثل
قد مر حديثهم فيما تقدم
وقيل دغه دويبة وقيل هي الفراشة لأنها تحرق نفسها وقد مر

● ● المثل المضروب
احمق من عجل
تفسير هذا المثل
ابن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ومن حمقه انه قيل له ما سميت فرسك هذا فقام إليه وفقأ احدي عينيه وقال سميته الأعور فقال العنزي
( رمتني بنو عجل بداء أبيهم . وأي امرىء في الناس احمق من عجل )
( أليس أبوهم عار عين جواده . فصارت به الأمثال تضرب في الجهل )

● ● المثل المضروب
أحمق من الممهورة إحدى خدمتيها
واحمق من الممهورة من نعم أبيها
تفسير هذا المثل
قد مر حديثهما في الباب الثاني

● ● المثل المضروب
احمق من لاعق الماء
واحمق من القابض على الماء
واحمق من ماضغ الماء
واحمق من ماطخ الماء
تفسير هذا المثل
وفي القرآن ( الا كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه ) وقال الشاعر
( وأصبحت من ليلى الغداة كقابض . على الماء لم ترجع بشيء انامله )

● ● المثل المضروب
احمق من لاطم الأرض بخديه
تفسير هذا المثل
معروف

● ● المثل المضروب
احمق من الممتخطة بكوعها
تفسير هذا المثل
والكوع طرف الزند وقد مر ذكرها

● ● المثل المضروب
احمق من الدابغ على التحلي
تفسير هذا المثل
يقال تملأ الجلد إذا بقي عليه شيء من اللحم فلم يصل اليه الدباغ فيفسد فإذا قشر ثم دبغ صلح

● ● المثل المضروب
احمق من راعي ضأن ثمانين
تفسير هذا المثل
قال ابن حبيب قيل ذلك لأن الضأن تتفرق فيحتاج راعيها الى جمعها ولا اعرف ما هذا التفسير لأن تفرق الضأن لا يوجب حمق راعيها ولا يدل عليه
والصحيح ( أشقى من راعى ضأن ثمانين ) ولا أعرف لم خصت بالثمانين هنا وكذلك رواه الجاحظ

● ● المثل المضروب
احمق من طالب ضأن ثمانين
تفسير هذا المثل
وهو أعرابي بشر كسرى ببشرى سر بها فقال سلني حاجتك فقال
أسألك ضأنا ثمانين
ويقول المشغول أنا في رضاع ضأن ثمانين

● ● المثل المضروب
احمق من الضبع
واحمق من ام عامر
وأحمق من ام طريق
تفسير هذا المثل
كل هذا سواء ويراد به الضبع
ونذكر أصله في الباب السابع

● ● المثل المضروب
أحمق من الربع
تفسير هذا المثل
وهو ما ينتج في الربيع من اولاد الإبل
والهبع ما ينتج في الصيف وهو مثل سائر الا ان بعض الأعراب قال ما حمق ربع والله إنه ليتجنب العدوى ويتبع امه في المرعى ويراوح بين الأطباء ويعلم ان حنينها له دعاء فأين حمقه

● ● المثل المضروب
احمق من الرخل
تفسير هذا المثل
وهي الأنثى من اولاد الضأن
والجمع رخلان ورخال

● ● المثل المضروب
أحمق من نعجة على حوض
تفسير هذا المثل
لأنها إذا أرادت الماء انكبت عليه تشربه لا تنثني عنه حتى تزجر

● ● المثل المضروب
أحمق من ام الهنبر
تفسير هذا المثل
قيل الهنبر الجحش وأمه الأتان
وقيل هي الضبع ويقال للضبعان وهو ذكر الضباع أبو الهنبر

● ● المثل المضروب
احمق من الجهيزة
تفسير هذا المثل
قيل هي الذئبة وحمقها أن تدع ولدها وترضع ولد الضبع
قال جذل الطعان
( كمرضعة أولاد أخرى وضيعت . بنيها فلم ترفع بذلك مرقعا )
وقيل الجيزة الدببة وجهيزة ام شبيب الخارجي ومن حمقها أنها حملت شبيبا فأثقلت فقالت لأحمائها إن في بطني شيئا يتحرك فحمقت وقيل الجهيزة الحمار

● ● المثل المضروب
أحمق من حمامة
تفسير هذا المثل
لأنها لا تصلح عشها فربما سقط بيضها فانكسر

● ● المثل المضروب
احمق من نعامة
تفسير هذا المثل
لأنها إذا مرت ببيض غيرها حضنته ونسيت بيض نفسها كما قال ابن هرمة
( كتاركة بيضها بالعراء . وملبسة بيض أخرى جناحا )

● ● المثل المضروب
احمق من رخمة
تفسير هذا المثل
ويقولون أيضا ( أكيس من الرخمة ) وكيسها انها تحضن بيضها وتحمي فرخها وتألف ولدها ولا تمكن من نفسها غير زوجها وتقطع في اوائل القواطع وترجع في اوائل الرواجع لأن الصيادين يطلبون الطير بعد قطاعها فهي تقطع اولا وترجع اولا فتنجو ولا تطير في التحسير ولا تغتر بالشكير أي بصغار ريشها بل تنتظر حتى تصير قصبا ثم تطير
والشكير أيضا ما ينبت من العشب تحت ما هو اطول منه وهو أيضا الشعر الذي ينبت خلال الشيب ضعيفا قال
( والرأس قد صار له شكير )
ولا تسقط على الجفير لعلمها ان فيه نبلا ولا ترب في الوكور أي لا تقيم من قولهم أرب بالمكان وألب إذا أقام به
والمعنى انها لا ترضى
من الوكور بما يرضى به سائر الطير حتى تذهب إلى أعلى موضع تقدر عليه فتقيم فيه وتبيض

● ● المثل المضروب
أحمق من عقعق
تفسير هذا المثل
لأنه يضيع بيضه وفراخه

● ● المثل المضروب
أحمق من طريق
تفسير هذا المثل
وهو الكروان وذلك انه إذا رأى انسانا سقط على الأرض وأطرق فيطيفون به ويقولون ( أطرق كرا إن النعام في القرى وانت لن ترى ) ويلقون عليه ثوبا ويأخذونه بغير تكلفة

● ● المثل المضروب
احمق من رجلة
تفسير هذا المثل
وهي البقلة الحمقاء لأنها تنبت في مجاري السيول فتجترفها

● ● المثل المضروب
احمق من ترب العقد
تفسير هذا المثل
والعقد ما يتعقد من الرمل
ويمحقونه لأنه ينهال ولا يثبت

● ● المثل المضروب
أحذر من غراب
تفسير هذا المثل
وأصله ما حكوا في رموزهم ان الغراب قال لابنه إذا رميت فتلوص أي تلو فقال يا أبت أنا اتلوص قبل ان ارمي

● ● المثل المضروب
أحذر من عقعق
تفسير هذا المثل
معروف

● ● المثل المضروب
أحذر من قرلي
تفسير هذا المثل
وهو طائر يغوص في الماء فيستخرج السمك فيأكله وهو اسم أعجمي لأن اهل اللغة قالوا ليس يلتقى الراء مع اللام في العربية الا في اربع كلمات أرل وهو اسم جبل وورل وهي دابة معروفة وجرل وهو ضرب من الحجارة والغرلة وهي القلفة

● ● المثل المضروب
أحذر من ذئب
تفسير هذا المثل
لأن الأعراب يحكون انه يبلغ من حذره ان يراوح بين عينيه إذا نام فيجعل إحداهما مطبقة نائمة والأخرى مفتوحة حارسة وهو خلاف الأرنب التى تنام مفتوحة العينين ليس من الاحتراس ولكن خلقة
وقال حميد ابن ثور في نعت الذئب
( ينام بإحدى مقلتيه ويتقي . بأخرى المنايا فهو يقظان هاجع )
وهذا محال لأن النوم يأخذ جملة الحي

● ● المثل المضروب
احذر من ظليم
تفسير هذا المثل
وهو ذكر النعام وليس في الحيوان انفر منه وذلك ان الوحوش إذا كانت في خلاء لا عهد لها برؤية الناس لم تنفر منهم اول ما تراهم ولذلك قال ذو الرمة
( وكل أحم المقلتين كأنه . اخو الإنس من طول الخلاء المغفل )
ولا يوجد النعام على الأحوال كلها الا نافرا ولذلك ضرب به المثل في سرعة انهزام القوم فيقال ( خفت نعامتهم وشالت نعامتهم )

● ● المثل المضروب
أحذر من يد في رحم
وأحير من يد في رحم
تفسير هذا المثل
يذكر فيما بعد إن شاء الله تعالى

● ● المثل المضروب
أحر من النار ومن الجمر ومن المرجل
تفسير هذا المثل
معروفات

● ● المثل المضروب
احر من القرع
تفسير هذا المثل
وهو بثر يخرج بصغار الإبل فتقرع
والتقريع ان تجر على التراب الحار فتعافى قرعته إذا داويته من القرع كما يقال فردته وحملته إذا نزعت عنه القردان والحلم وقذيت العين إذا نزعت عنها القذى وفي المثل ( عود يقلح ) أي ينزع قلحه وهو صفرة الأسنان

● ● المثل المضروب
أحسن من الشمس
وأحسن من القمر
تفسير هذا المثل
معروفان

● ● المثل المضروب
أحسن من النار
تفسير هذا المثل
وقالت اعرابية كنت احسن من النار ليلة القر وهي في ليلة القر أحسن في العيون واحب إلى النفوس وقال بعضهم هو احسن من الصلاء في ليل الشتاء

● ● المثل المضروب
أحسن من شنف الأنضر
تفسير هذا المثل
والشنف القرط الذي يعلق في أعلى الأذن
والأنضر والنضر والنضار الذهب

● ● المثل المضروب
احسن من الدمية
تفسير هذا المثل
وهي الصورة والجمع الدمى

● ● المثل المضروب
أحسن من الزون
تفسير هذا المثل
قيل الزون الصنم وقيل بيت الأصنام وقيل احسن من الزور وهو الصنم أيضا ومثله قوله تعالى ( والذين لا يشهدون الزور ) يعني الصنم

● ● المثل المضروب
أحسن من بيضة في روضة
تفسير هذا المثل
معروف

● ● المثل المضروب
أحسن من الدهم الموقفة
تفسير هذا المثل
يعني الخيل والتوقيف بياض في أسافل اليدين من الفرس مأخوذ من الوقف وهو السوار

● ● المثل المضروب
أشد من حمرة من الصربة
تفسير هذا المثل
وهي الصمغة الحمراء

● ● المثل المضروب
أشد حمرة من النكعة
تفسير هذا المثل
وهي ثمرة الطرثوث

● ● المثل المضروب
أشد حمرة من بنت المطر
تفسير هذا المثل
وهي دويبة حمراء ترى غب المطر

● ● المثل المضروب
أحير من الضب
أحير من الورل
تفسير هذا المثل
من الحيرة وهما إذا خرجا من جحرهما لم يهتديا اليه

● ● المثل المضروب
أحير من الليل
تفسير هذا المثل
من الحيرة أيضا والليل ولد الحبارى

● ● المثل المضروب
أحيا من بكر
وأحيا من كعاب
تفسير هذا المثل
والكعاب التى تكعب ثدياها اي تفلكا فصارا مثلا الكعب من العظام صلابة وتدويرا

● ● المثل المضروب
أحيا من هدى
تفسير هذا المثل
وهي العروس

● ● المثل المضروب
أحيا من فتاة
وأحيا من مخبأة
وأحيا من مخدرة
تفسير هذا المثل
معروفات

● ● المثل المضروب
أحيا من الضب
تفسير هذا المثل
هذا من الحياة أي اطول عمرا
والضب طويل العمر

● ● المثل المضروب
أحول من أبي براقش
تفسير هذا المثل
من التحول وهو التنقل وهو طائر يتحول في اليوم ألوانا مختلفة
والبرقشة النقش وأصله ثلاثي وهو حال يحول فقيل احول منه

● ● المثل المضروب
احول من الذئب
تفسير هذا المثل
هذا من الحيلة والياء في الحيلة واو جعلت ياء لكسرة ما قبلها تحول الرجل إذا احتال

● ● المثل المضروب
أحرص من ذئب
واحرص من خنزير
واحرص من كلب
تفسير هذا المثل
من الحرص معروف

● ● المثل المضروب
أحرس من كلب
تفسير هذا المثل
من الحراسة
وكذلك احرس من الأجل

● ● المثل المضروب
أحطم من الجراد
تفسير هذا المثل
وأصل الحطم الكسر

● ● المثل المضروب
واحد من ضرس
واحد من ليطة
تفسير هذا المثل
وليطة كل شيء ظاهر جلده وكثر ذلك حتى قالوا ليط الشمس قال الشاعر
بمقورة الألياط شم الكواهل ...
ويقال للإنسان إذا كان لين السخنة إنه للين الليطة

● ● المثل المضروب
أحفظ من الأرض
واحمل من الأرض
تفسير هذا المثل
وقد ذكرا في الباب الأول

● ● المثل المضروب
أحقر من التراب
وأحضر من التراب
تفسير هذا المثل
معروفان

● ● المثل المضروب
واحقد من جمل
تفسير هذا المثل
من الحقد

● ● المثل المضروب
أحن من شارف
تفسير هذا المثل
وهي الناقة المسنة

● ● المثل المضروب
احكى من قرد
تفسير هذا المثل
لأنه يحكى كل ما رآه

● ● المثل المضروب
أحلى من الشهد
تفسير هذا المثل
والشهد العسل قبل ان يصفى

● ● المثل المضروب
احلى من العسل
واحلى من الجنى
تفسير هذا المثل
وهو ما يجنى من الثمر

● ● المثل المضروب
احلى من الثمر الجني
تفسير هذا المثل
والجني المجني وهو المأخوذ من الشجر

● ● المثل المضروب
أحلى من النشب
تفسير هذا المثل
وهو المال

● ● المثل المضروب
أحلى من ميراث العمة الرقوب
تفسير هذا المثل
وهي التي لا ولد لها فهي تترقب معونة الناس

● ● المثل المضروب
أحنى من الوالد
تفسير هذا المثل
من الحنو وهو العطف والرحمة

● ● المثل المضروب
أحلى من الولد
واحكم من لقمان
واحكم من الزرقاء
تفسير هذا المثل
من الحكمة وهو لقمان بن عاد والزرقاء زرقاء اليمامة وقال النابغة للنعمان
( واحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرت . الى حمام سراع وارد الثمد )
أي كن حكيما مثلها ومن العجائب ان الملوك كانوا يخاطبون بمثل هذا الكلام وكانت الزرقاء نظرت الى حمام طائر عدده ست وستون وعندها حمامة واحدة فقالت
( ليت الحمام ليه . إلى حمامتيه )
( ونصفه قديه . ثم الحمام مايه )
فتعجب العرب من صدق نظرها وفطنتها

● ● المثل المضروب
احكم من هرم
تفسير هذا المثل
من الحكم وهو هرم بن قطبة وكان حكم العرب

● ● المثل المضروب
احلم من فرخ الطائر
واحلم من فرخ العقاب
وأحزم من فرخ العقاب
تفسير هذا المثل
وذلك انه يخرج من البيضة على رأس نيق فلا يتحرك حتى ينبت ريشه ولو تحرك سقط فهلك

● ● المثل المضروب
أحلم ممن قرعت له العصا
تفسير هذا المثل
أي اعلم والحلم عندهم العلم وقيل هو عامر بن الظرب العدواني وكان قد أسن فربما هفا في نادي الحكم فتقرع له العصا فيرتدع وقيل هو ربيعة بن مخاشن التميمي وقيل هو عامر بن مالك بن ضبيعة القيسي وقيل هو عمرو بن جممة الدوسي وقيل مسعود بن خالد ذو الجدين الشيباني قال المتلمس
( لذي الحلم قبل اليوم ما تقرع العصا . وما علم الإنسان الا ليعلما )
وقال الحارث بن وعلة
( وزعمت انا لا حلوم لنا . إن العصا قرعت لذي حلم )
وتفسير هذا مستقصي فيما ذكرناه وشرحناه من كتاب الحماسة

● ● المثل المضروب
احلم من الأحنف
تفسير هذا المثل
والحلماء كثير يقال الأحلام عاد كما قال الشاعر
( على امرىء هد عرش الحي مصرعه . كأنه من ذوي الأحلام من عاد )
وقال
( أحلام عاد واجساد مطهرة . من المعقة والآفات والإثم )
وذكر حلم لقمان بن عاد وحصن بن حذيفة وزرارة بن عدس وحاجب بن زرارة وغيرهم ولم يحظ احد من ذكر الحلم بما حظى به الأحنف وأسباب الأمور عجيبة وكان يقول لست بحليم ولكني صبور وهذا من قول بعض العرب وقيل له ما الحلم فقال الذل تصبر عليه

● ● المثل المضروب
أحزم من القرلي
تفسير هذا المثل
من قول الناس هو كالقرلي إن رأى شرا تولى او رأى خيرا تدلى

● ● المثل المضروب
أحزم من سنان
واحلم من سنان
تفسير هذا المثل
ولم يجمع الحزم والحلم لأحد غيره وهو سنان بن ابي حارثة

● ● المثل المضروب
احزم من الحرباء
تفسير هذا المثل
لأنها لا تخلى ساق شجرة حتى تأخذ بأخرى
قال الشاعر
( لا يرسل الساق الا ممسكا ساقا ... )

● ● المثل المضروب
أحمى من است النمر
واحمى من انف الأسد
تفسير هذا المثل
لأن احدا لا يقدر ان يقربهما فهما في حمى

● ● المثل المضروب
احمى من مجير الجراد
تفسير هذا المثل
وهو مدلج بن سويد الطائي ومن حديثه انه خلا في خيمة ذات يوم
فإذا هو بقوم معهم اوعية فقال ما خطبكم قالوا غزونا جارك قال وأي جيراني قالوا الجراد وقد بفنائك فقال أما وسميتموه لي جارا فلا سبيل إليه وركب فرسه واخذ رمحه وقال لا يتعرض له احدا الا قتلته فما زال يحميه حتى حميت الشمس عليه فطار

● ● المثل المضروب
احمى من مجير الظعن
تفسير هذا المثل
وهو ربيعة بن مكدم ومن حديثه فيما روى بعض العلماء ان نبيشة ابن حبيب السلمي خرج غازيا فلقى ظعنا من كنانة بالكديد وارادها فمانعه ربتعة في فوارس فشد عليه نبيشة فطعنه في عضده فأتى امه فقال
( شدى على العصب ام سيار . فقد زرئت فارسا كالدينار )
فقالت له امه
( إنا بني ربيعة بن مالك . مزرأ أخيارنا كذلك )
( من بين مقتول وبين هالك ... )
ثم عصبته فاستسقاها فقالت اذهب فقاتل فإن الماء لا يفوتك فكر على القوم فكشفهم ورجع الى الظعن وقال إني سأحميكن ووقف بفرسه على العقبة متكئا على رمحه فمات ومر الظعن فلما رآه نبيشة لا يزول رموا فرسه فقمص وخر لوجهه فطلبوا الظعن فلم يلحقوهن فمر به حفص ابن أحنف الكتاني فواراه وقال
( لا يبعدن ربيعة بن مكدم . وسقى الغوادى قبرة بذنوب )
( نقرت قلوصي عن حجارة حرة . بنيت على طلق اليدين وهوب )
( لا تنقري ياناق منه فإنه . سباء خمر مسعر لحروب )
( لولا السفار وبعد حرق مهمة . لتركتها تحبو على العرقوب )
ولم يعرف ميت حمى ظعائن غيره هكذا ذكره حمزة والصحيح ان الذي طعن ربيعة أهبان بن كعب بن امية بن يقظة مكلم الذئب فقتله وجاء بفرسه وسلاحه فوهبه لنبيشة بن حبيب السلمي وقال
( ولقد طعنت ربيعة بن مكدم . يوم الكديد فخر غير موسد )
( ولقد وهبت جواده وسلاحه . لأخي نبيشة قبل لوم الحسد )

● [ تمت الأمثال التى جاء في أوله الحاء ] ●


مُختصر كتاب جمهرة الأمثال
تأليف : أبو هلال العسكري
منتدى نافذة ثقافية . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 21 سبتمبر 2018 - 6:37